A+ A-

هولاند وميركل يرحبان باتفاق الغاز مع موسكو

باريس - 31 - 10 (كونا) -- رحب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم باتفاق استئناف صادرات الغاز الروسي الى اوكرانيا مؤكدين التزام الاتحاد الاوروبي بضمان تنفيذه.
وذكرت الرئاسة الفرنسية في بيان ان هولاند وميركل تباحثا مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني بيترو بوروشينكو واشادا بانتهاء المفاوضات التي تمت بوساطة الاتحاد الاوروبي والتي ستسمح باستئناف صادرات الغاز الروسي الى اوكرانيا حتى مارس المقبل.
واضاف البيان ان فرنسا وألمانيا اكدتا ان "الاتحاد الاوروبي سيقوم بدوره كاملا مع شركائه (الولايات المتحدة ومجموعة السبع وصندوق النقد الدولي) لتسهيل تطبيق الاتفاق بين موسكو وكييف".
واوضح ان هولاند وميركل شددا على اهمية التنفيذ الكامل لبروتوكول (مينسك) الذي تم توقيعه في الخامس من سبتمبر الماضي للتوصل إلى حل سياسي دائم للأزمة الحالية في شرق أوكرانيا كما عبرا عن املهما في استئناف الحوار الوطني بين السلطات الأوكرانية والانفصاليين.
وكانت روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي وقعت في بروكسل مساء امس اتفاقا يضمن استئناف صادرات الغاز الروسي إلى أوكرانيا حتى مارس 2015.
وتم التوصل إلى الاتفاق في ختام يومين من المفاوضات المكثفة وقد وقع عليه وزيرا الطاقة الروسي الكسندر نوفاك والأوكراني يوري برودان والمفوض الأوروبي لشؤون الطاقة غونتر أوتينغر.(النهاية) ا م م / م ع ع