A+ A-

دراسة.. نصف الألمان يؤيدون إقامة منطقة تجارة حرة بين أوروبا وأمريكا

برلين - 31 - 10 (كونا) -- اظهرت نتائج دراسة ميدانية صدرت نتائجها هنا اليوم ان نحو نصف الشعب الألماني يؤيد تأسيس منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة بين ضفتي المحيط الاطلسي.
واوضحت الدراسة التي اجراها معهد (امنيد) المختص في اجراء الدراسات الاحصائية ان 48 بالمئة من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع يؤيدون تأسيس منطقة تجارة حرة بين الاتحاد الاوروبي وامريكا في حين رفضها 32 بالمئة في حين اعرب 17 بالمئة من المستطلع آراؤهم عن عدم تكوين رأي واضح حول هذا الموضوع.
واشارت الى ان تأييد تأسيس منطقة تجارة حرة او عدمه يعتمد على الوضع المالي للمواطنين الألمان موضحة ان 62 بالمئة من المواطنين الميسورين الذي يتقاضون اكثر من 3500 يورو شهريا يؤيدون تأسيس المنطقة في حين تبلغ نسبة التأييد عند المواطنين الذين يتقاضون اقل من ألف يورو في الشهر 37 بالمئة.
ويرى مؤيدو خطة انشاء اكبر منطقة تجارة حرة في العالم أن هذه الخطوة من شأنها ان تساعد في الغاء الجمارك على البضائع المتبادلة بين دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وتوفير فرص العمل.
وفي المقابل يرى معارضوها أنها ستلحق الضرر بالمعايير الاوروبية الخاصة بحماية البيئة والمستهلكين عازين ذلك الى ان الحكومات الاوروبية ستراعي مصالح الشركات العملاقة على حساب مصلحة المواطنين. (النهاية) ع ن ج / خ ع ح