A+ A-

وزراء التنمية العرب يؤكدون عزمهم على تضمين التنمية العربية في الاجندة العالمية

شرم الشيخ - 31 - 10 (كونا) -- أكد وزراء التنمية والشؤون الاجتماعية العرب عزمهم على تضمين اولويات التنمية العربية في أجندة التنمية العالمية ما بعد 2015 وبما يسهم في تحقيق التنمية الشاملة في المنطقة العربية.
وشدد اعلان شرم الشيخ لاولويات التنمية العربية الصادر في ختام اعمال الاجتماع الوزاري حول (بلورة الاهداف والغايات لاهداف التنمية العربية مابعد 2015) في وقت متأخر من الليلة الماضية على سعي الدول العربية الى بلورة اهدافها وغاياتها التي تتطلع الى تحقيقها بالتعاون مع المجتمع الدولي.
واوصى الاعلان بالتنسيق بين المجالس الوزارية العربية المتخصصة والمنظمات العربية بالتعاون مع الامم المتحدة ووكالاتها بما يحقق تجانس المواقف والرؤى وبما يدعم موقف المجموعة العربية في الامم المتحدة لدعم الجهود العربية الرامية الى تضمين اولويات المنطقة العربية في اجندة التنمية العالمية لما بعد 2015.
وطالب الاعلان بالتاكيد على ان يكون اطار الاهداف التنموية العالمية ذات طابع عملي قابل للتحقيق والقياس وصالحا للدول ذات مستويات التنمية المختلفة والتاكيد على توحيد مساري غايات التنمية المستدامة واجندة مابعد 2015 لا سيما بعد انعقاد دورة الجمعية العامة للامم المتحدة في سبتمبر المقبل.
وأكد على ضرورة الشراكة الدولية من اجل التنمية وترجمتها في غايات محددة واضحة مقترنة بوسائل تنفيذ ومؤشرات لقياس التقدم والى تعزيز جهود قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية في مجال الاحصاءات والمسوح بما يسهم في دعم القدرات الاحصائية الوطنية وسد النقص في قواعد البيانات الاحصائية الخاصة بأجندة التنمية الدولية.
وطالب اعلان شرم الشيخ بالحرص على ان تتضمن الاهداف التنموية العالمية الاشارة الى حقوق ذوي الاعاقة بما يتماشى مع اتفاقية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.
واوصى باعطاء فرص شاملة ومستدامة لارادة الشباب وقدرتهم ومشاركتهم الفاعلة في صناعة واقع افضل لهم ولمجتمعاتهم والتاكيد على اهمية صيانة كيان الاسرة الطبيعية باعتبارها نواة للمجتمع وركيزة من ركائز التنمية والاستقرار الاجتماعي.
واشار الاعلان الى التحديات التي تواجه مسيرة التنمية العربية وتقف عقبة امام تحقيق التنمية التي تتطلع اليها الدول العربية في جو من الامن والسلام والوئام وفي اطار من العدالة الاجتماعية.
وشدد على ضرورة تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره بحرية في دولة مستقلة والعمل على انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية كما شدد على ضرورة ضمان حق الشعب الفلسطيني في التنمية وتوفير بيئة تمكينية لتحقيق تنمية مستدامة له وحشد الموارد المالية اللازمة بما يحقق الامن والامان والتنمية للشعب الفلسطيني.
وطالب الاعلان بالسعي الى انهاء الازمة السورية وما نتج عنها من نزوح هائل لدول الجوار وتاثيره على مكتسباتها التنموية الاقتصادية والاجتماعية وتقديم الدعم لتلك الدول المستضيفة للاجئين ضمن اطار التعاون الدولي.
كما اكد ضرورة مواصلة الجهود الرامية للقضاء على ظاهرة التطرف والارهاب لاسيما ان تحقيق الاولويات العربية للتنمية مابعد 2015 لايمكن ان يتحقق الا من خلال بيئة خالية من النزاعات والعنف وبما يعزز قيم العدالة الاجتماعية والنمو الاقتصادي ويؤدي الى التنمية الشاملة.(النهاية) م ش