A+ A-

ندوة الامن القومي العربي تطالب بتحديث آليات مواجهة "الإرهاب"

القاهرة - 30 - 10 (كونا) -- حذرت ندوة الأمن القومي العربي في ختام أعمالها هنا اليوم من المخاطر والتحديات التي تواجه الامن القومي العربي مشددة على ضرورة العمل على ادراك المخاطر التي تواجه الامن الغذائي والمائي العربي وسبل مواجهتها.
وأكدت الندوة في توصياتها الختامية ضرورة العمل من اجل ايجاد رؤية عربية جديدة والتعامل بآليات ورؤى تراعي ما تم الاتفاق عليه خلال قرارات القمم العربية حول الامن القومي العربي ومستجداته الطارئة مشددة على ضرورة مراجعة العلاقات العربية والارتقاء بها بما يخدم العلاقات البينية وبما يعزز الاندماج العربي وصولا الى تحقيق الوحدة العربية كقوة في مواجهة العالم الخارجي.
ودعت الندوة الى ضرورة مراجعة وتحديث ما تم التوصل اليه من آليات واتفاقيات ورؤى لحماية الامن القومي العربي في ضوء المستجدات الطارئة عليه وفي مقدمتها مواجهة الارهاب والعمل على تطبيق وتفعيل الاتفاقيات العربية بشأنها.
وشددت الندوة على ضرورة تعاون الدول العربية لمواجهة وحل مشاكلها الداخلية والتي نتجت عن تدخلات خارجية والعمل على الاهتمام بالتنمية المستدامة الشاملة في الدول العربية لاسيما التنمية البشرية وتطوير المنظومة التعليمية والعدالة الاجتماعية والحفاظ على البيئة والتأكيد على المنظور الشامل لتحقيق الامن القومي العربي بمحاوره المتعددة والتي تبناها البرلمان العربي.
واكدت ضرورة تحقيق التكامل الاقتصادي العربي كطرف اخر لتحقيق التكامل العربي الشامل وتحقيق الامن القومي العربي والعمل على ادراك المخاطر التي تواجه الامن الغذائي والمائي العربي وسبل مواجهتها وعزم البرلمان العربي لعقد ندوة متخصصة بهذا الشأن.
وحثت على الاهمية القصوى للتناول الاعلامي السليم لكافة الموضوعات التي تمس مقدرات الامة العربية دون مؤثرات او ضغوط داخلية.
وكان البرلمان العربي قد نظم الندوة بالقاهرة على مدى ثلاثة ايام وبمشاركة واسعة من قبل المتخصصين والخبراء في كافة مجالات ومحاور الامن القومي العربي.(النهاية) م ف م / ع ف ف / م م ج