A+ A-

وزيرة مصرية.. مؤتمر شرم الشيخ خطوة لتحديد أولويات التنمية

وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية غادة والي في تصريح لكونا
وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية غادة والي في تصريح لكونا
شرم الشيخ - 30 - 10 (كونا)-- أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية غادة والي هنا اليوم أن مؤتمر (بلورة الاهداف والغايات لاهداف التنمية العربية ما بعد 2015) يمثل خطوة لتحديد الاتفاق حول أولويات التنمية لرفعها الى القمة العربية المقبلة ثم الى الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وقالت والي التي تترأس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش أعمال المؤتمر ان المؤتمر يهدف الى اعداد ورقة عربية وموقف عربي لتضمينه في الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل لما سيصدر عن المنظمة الدولية من اجندة التنمية العالمية ما بعد عام 2015.
وأوضحت أن المكتب التنفيذي سيعقد اجتماعا غدا لمناقشة أولويات التنمية في المنطقة العربية والأهداف التنموية .
من ناحيتها ذكرت وزيرة التنمية الاجتماعية الاردنية ريم ابو حسان في تصريح مماثل ل(كونا) أنه كان هناك لقاء في مايو الماضي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب للتوافق حول اولويات التنمية لما بعد عام 2015 .
واضافت ابو حسان الى ان اللقاء استهدف وضع منظور عربي لهذه الأولويات تمكن المفاوض العربي في نيويورك من بحث ووضع تصورات عربية ومنظور عربي للتنمية أمام المناقشات في الأمم المتحدة .
واشارت في هذا السياق الى التحديات التي تواجه الدول العربية مثل الفقر وقضايا البيئة والاقتصاد الأخضر فضلا عن أهمية موضوع اللاجئين ووضعه على طاولة التباحث للفت النظر حولها دوليا والتوافق.
من جانبها أكدت القائمة بأعمال رئيسة قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة في تصريح ل(كونا) الاهمية الخاصة لمؤتمر شرم الشيخ بالنسبة للمنطقة العربية وتحديد أولوياتها التنموية على الأجندة العالمية .
كما شددت ابو غزالة على ضرورة أن تؤخذ أولويات واهداف المنطقة العربية بعين الاعتبار عند وضع الاجندة الدولية في صورتها النهائية "خاصة أن المنطقة العربية لها أولويات تختلف عن أي منطقة أخرى".
واشارت الى أنه لأول مرة تؤخذ بعين الاعتبار أولويات المنطقة العربية بشأن الأهداف التنموية موضحة أن الأمم المتحدة بدأت قبل عام فتح حوار ونقاش مع مناطق مختلفة في العالم مبينة أن المنطقة العربية هي احدى هذه المناطق التي بدأ فيها النقاش والحوار حتى توضع هذه الأولويات في الاجندة العالمية.
وأوضحت ابو غزالة أن جامعة الدول العربية ستبدأ الاعلان العام القادم بمؤتمر اقتصادي اجتماعي عن وضع عقد لمنظمات المجتمع المدني بالاتفاق مع أجندة التنمية العالمية. (النهاية) م ش / م ع ع