A+ A-

رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان العربي.. المواجهة "الفعالة" للإرهاب "ضرورة ملحة"

القاهرة - 30 - 10 (كونا) -- أكد رئيس لجنة الشؤون السياسية والخارجية والأمن القومي العربي بالبرلمان العربي الشيخ مسلم بن علي المعشني هنا اليوم أن المواجهة الفعالة للارهاب باتت ضرورة عربية ملحة.
واشاد المعشني في تصريح صحفي على هامش ندوة البرلمان العربي حول الامن القومي العربي بقرار مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الصادر في سبتمبر الماضي حول صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) والتنظيمات الارهابية المتطرفة.
وقال ان "القرار مهم ويتطلب بحثا جادا في اليات التنفيذ ولو بالحد الادنى كي يمكن له ان يحدث مردودا ايجابيا على الساحة العربية للدفاع عن نفسها وحقوقها وصيانة استقلالها وسيادتها وسلامة اراضيها ومواجهة دعاوى الفكر الديني المتطرف الرامي الى استهداف المجتمعات العربية".
واضاف المعشني ان "حلم الوحدة العربية يراودنا منذ اكثر من نصف قرن لكنه لا يمكن ان يتحقق الا مع وجود امة عربية متحدة قادرة على دفع ورد اي تهديد ايا كان مصدره داخلي او خارجي وايا كانت دوافعه".
واشار الى ان "بعض الدول العربية قد خاضت بعض الحروب التي تمس مباشرة كيانها ومستقبلها بسياساتهم الامنية الفردية وكانت تنقصهم رسم السياسة الفعالة الموحدة للامن القومي العربي" ولم يستثنى من ذلك سوى حرب اكتوبر 1973 عندما توحدت ارادة بعض القوى العربية الفاعلة لتحقق انتصارا فعليا على القوة العسكرية الاسرائيلية.
ولفت الى ان "تمويل التنظيمات الارهابية حتى القريب كان من مصادر خارجية تحت مسميات كثيرة طائفية ومذهبية وديمقراطية وغيرها اما الان فالارهاب اصبح لديه موارده لتمويل نفسه ذاتيا بعد استيلائه على اموال المصارف في المناطق التي احتلها والتي تحتوي على آبار للنفط" معربا عن أسفه تسويق تلك التنظيمات المنتجات النفطية تحت مسمع ومرأى العالم.
واضاف المعشني ان تفاقم خطر الارهاب على النحو السابق يفضي الى تداعيات كارثية على النظام العربي وامنه القومي مؤكدا ان المواجهة الفعالة للارهاب باتت ضرورة عربية ملحة. (النهاية) م ف م / ع ف ف / خ ع ح