A+ A-

السويد تعلن الاعتراف رسميا بدولة فلسطين

بروكسل - 30 - 10 (كونا) -- أعلنت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم اليوم أن حكومة بلادها أقرت رسميا الاعتراف بدولة فلسطين في خطوة هي الأولى لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي.
وقالت فالستروم في مقال نشرته صحيفة (داجينز نيهيتر) السويدية إن حكومتها اتخذت "قرار الاعتراف بدولة فلسطين وهذه خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير المصير".
وأوضحت أن "توقف مفاوضات السلام العام الماضي وعرقلة قرارات إقامة مستوطنات جديدة على الاراضي الفلسطينية المحتلة لتطبيق حل اقامة الدولتين وعودة العنف الى غزة مرة اخرى دفع الحكومة السويدية الى اتخاذ هذه الخطوة التي من الممكن ان تسهم في حل الصراع بين اسرائيل وفلسطين".
ومن جهته قال رئيس (مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين) أمام البرلمان الاوروبي جياني بيتيلا ان "هذه الخطوة ستسعد السلطات الفلسطينية التي تبذل العديد من الجهود للاعتراف بدولة فلسطين". وشدد على ضرورة انخراط الاتحاد الاوروبي في عملية السلام بدءا من الاعتراف بدولتين مستقلتين تعملان معا لتحقيق مصالح كلا الشعبين الاسرائيلي والفلسطيني. وكان رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين أعلن في خطاب تشكيل حكومته في الثالث من أكتوبر الجاري أن بلاده تعتزم الاعتراف بالدولة الفلسطينية لكن واشنطن وصفت ذلك التحرك بأنه "سابق لأوانه". (النهاية) ن خ / م خ