A+ A-

بن حلي.. اجتماع باريس حول ليبيا يهدف الى تنسيق المواقف بشأن التطورات هناك

نائب الامين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي
نائب الامين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي
القاهرة - 29 - 10 (كونا) -- قال نائب الامين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي إن اجتماعا مقررا في باريس غدا حول ليبيا يهدف الى تنسيق المواقف بشأن تطورات الوضع هناك.
وقال بن حلي في تصريح صحفي إن ممثل الأمين العام للجامعة العربية الى ليبيا ناصر القدوة سيشارك في اجتماع المبعوثين الدوليين الخاصين بليبيا الذي يعقد في باريس غدا انطلاقا من الاهتمام العربي بشأن التطورات هناك.
ولفت إلى أن الاجتماع سيعقد بمشاركة المبعوثين الدوليين للجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.
وأكد أن المجتمع الدولي عليه مسؤولية كبيرة لاستقرار ليبيا لأهميتها كدولة في استقرار المنطقة وضبط الأمن بها وعدم اعطاء مبرر لانتشار "الارهاب" الذي يغتنم الفرصة في أي أزمة أو توتر ليقفز الى الميدان للقيام بممارساته المرفوضة والمدانة.
وأكد بن حلي في ذات الوقت أنه يبقى العنصر المهم في تلك المعادلة هو ما يقرر الليبيون وما يريدونه ثم تأتي الحلقة الثانية من جانب مساعدتهم من دول الجوار فما يجري في ليبيا من سخونة يمسها من قريب ومن بعيد.
وأضاف ان دول الجوار الليبي تشكل الحلقة الرئيسية في العمل على مساعدة الليبيين لإعادة الأمن والاستقرار وفتح باب حوار شامل وكامل للتوافق حول النظام الذي يعبر عن ارادة الشعب الليبي لتجاوز هذه الأزمة.
ولفت الى أن أهمية دول الجوار بالدرجة الأولى تأتي للتداخل الشعبي فيما بينهم وبحكم الحرص على الأمن مشيرا الى أن هذا لا يمنع بقية الأعضاء من المساهمة في ذلك.
وقال إن المسؤولية الأولى والأخيرة تعود الى الليبيين فلا ينبغي أن يفرض عليهم أي رؤى او طروحات لا يقبلون بها مضيفا أن مساعدة الليبيين تأتي عن طريقين الأول هو وقف العنف غير المبرر والثاني الاتفاق على الحوار ثم بعد ذلك استكمال مؤسسات الدولة.
وأشار الى وجود مجلس للنواب منتخب وحكومة انتقالية منبثقة عنه لكن هذا أيضا يجب ان يوسع لبقية الأطراف الأخرى التي ما زالت مترددة وغير داخلة في هذا السياق. (النهاية) م ف م / ع ف ف / ط م ا