A+ A-

الحملة الوطنية (كان) تدشن حملتها للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

نائب رئيس حملة (كان) الدكتور خالد الصالح
نائب رئيس حملة (كان) الدكتور خالد الصالح
الكويت - 28 - 10 (كونا) -- دشنت الحملة الوطنية للوقاية من مرض السرطان (كان) اليوم حملة تحت شعار (انعش حياتك - نوع غذاءك - زد خطواتك) للتوعية بالنمط الصحي للحياة للوقاية من سرطان القولون والمستقيم وتستمر لمدة شهرين.
وقال نائب رئيس حملة (كان) الدكتور خالد الصالح في كلمته خلال حفل التدشين ان حملة التوعية من سرطان القولون والمستقيم تقام بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة بادارة التغذية والاطعام وادارة تعزيز الصحة وادارة العلاج الطبيعي والهيئة العامة للشباب والرياضة.
وبين ان الحملة تهدف الى رفع مستوى الوعي الجماهيري بالنمط الصحي للحياة من خلال اقامة العديد من ورش العمل والمحاضرات واللقاءات التوعوية في اماكن التجمعات وجمعيات النفع العام والهيئات والمدارس والشركات والبنوك وذلك لخفض معدلات الاصابة بأمراض السرطان ومنها سرطان القولون والمستقيم.
وذكر ان الحملة تسعى الى تبني نمط حياة صحي يقوم على تناول الاغذية السليمة وممارسة النشاط البدني مشيرا الى ان الحملة تشمل برنامج توعوي يهدف الى تعزيز النشاط الحركي (واكاثون).
واكد الصالح الارتباط الوثيق بين نمط الحياة المتبع والاصابة بسرطان القولون والمستقيم والذي اثبتته احصائيات ودراسات منظمة الصحة العالمية اذ اظهرت ان ما يقارب 30 في المئة حالات الاصابة بالسرطان يمكن تفاديها باتباع العادات الصحية.
وبين ان 14 في المئة من وفيات سرطان المعدة والامعاء سببها نقص تناول الخضار والفواكه فضلا عن ان الخمول وقلة الحركة يتسببان تقريبا ب25 في المئة من سرطان القولون والمستقيم لافتا الى ان معدل الاصابة بسرطان القولون والمستقيم في الكويت ارتفع الى خمس اضعاف خلال ال33 سنة الماضة ويأتي في المرتبة ما بين الاولى والثانية لحالات السرطان.
واشار الى تسجيل مركز الكويت لمكافحة السرطان ل205 حالات اصابة بسرطان القولون في عام 2010 شكلت حوالي 10 في المئة من حالات السرطان مبينات ان الابحاث اظهرت ان معدل الاصابة بين الكويتيين هو 17 حالة لكل مئة الف شخص بينما عند غير الكويتين يصل الى 10 حالات لكل مئة الف شخص في حين يبلغ متوسط العمر للاصابة بسرطان القولون 57 سنة عند الكويتيين.
من جهته قال الفريق متقاعد محافظ العاصمة ثابت المهنا ان جميع الاديان دعت الانسان الى اتباع منهج معتدل لحياته بما يحقق له وقاية من الامراض وحياة صحية آمنة مضيفا ان كل الانظمة الصحية تحث الشعوب الى اتباع الانظمة الغذائية الصحية وممارسة النشاط البدني وتغيير نمط الحياة بما يحفظ للانسان صحته وسلامته.
وشدد على ضرورة تفعيل دور الاعلام لمواكبة الحملات الوطنية للوقاية من مرض السرطان مبينا ان الاهتمام الاعلامي يؤثر بشكل ايجابي في بيان مدى الجدية التي يجب التعامل بها للوقايك من هذا المرض.
من جهته قال مختار اليرموك ورئيس مجلس المنطقة عبدالعزيز المشاري ان اختيار منطقة اليرموك لانطلاق حملة (كان) لسرطان القولون والمستقيم جاء بسبب اختيار منظمة الصحة العالمية لتلك المنطقة كمدينة صحية نموذجية.
وبين ان منظمة الصحة العالمية اختارت (اليرموك) كمدينة صحية نموذجية نتيجة للجهود التي بدأت منذ عام 2008 مع بدء تأسيس وانشاء مجلس المنطقة في تحسين وتجميل المنطقة لاقامة المشاريع والنهوض بها اجتماعيا وثقافيا وصحيا وتعليميا بتعاون كامل من مجلس الحي والجمعية التعاونية والمركز الصحي في المنطقة.
ودعا المواطنين والمقيمين لمن بلغ ال50 عاما وما فوق الى القيام بفحوصات عن طريق المنظار للتأكد من خلوه من سرطان القولون مشيدا بجهود كل من ساهم في تمويل واعداد وتنظيم هذه الحملة.(النهاية) ش ه د / م ف / ف ش