A+ A-

(بينالي قلنديا).. تظاهرة في الفنون البصرية على امتداد فلسطين التاريخية

رام الله - 24 - 10 (كونا) -- أشادت مديرة مركز المعمار الشعبي الفلسطيني (رواق) فداء توما هنا اليوم بالدور الثقافي الذي يقوم به (بينالي قلنديا) التي وصفتها بأنه يمثل "تظاهرة في الفنون البصرية على امتداد فلسطين التاريخية".
وقالت توما في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة اطلاق اسم (الارشيف حياة) على البينالي في دورته الثانية ان الفعالية "صورة ثقافية اخرى عن فلسطين تعنى بإنتاج فنون بصرية ونريد الترويج لها بين الناس حتى لا تكون الفنون البصرية حبيسة غرف مغلقة فيما يمكن ان تكون لها علاقة مباشرة مع الناس".
واضافت مديرة مركز (رواق) الذي يهدف الى حماية الممتلكات الثقافية والمعمارية والطبيعية في فلسطين ان "الفعالية تهدف الى تجميع الطاقات والموارد ونسج علاقات متماسكة تمتد على جغرافيا فلسطين التاريخية "لنوصل بالثقافة ما قطعه الاحتلال".
من جانبه قال مدير جمعية الثقافة العربية في حيفا اياد برغوثي في مؤتمر صحفي برام الله ان الفعالية جاءت "نتاجا لتعاون ومشاركة حقيقية بين عدد من المؤسسات الثقافية المعنية بالفنون البصرية وتغطي كل جغرافيا الهوية الفلسطينية".
واضاف ان "الفعالية تهدف الى ابراز الدور الابداعي والتثقيفي للأرشيف وضرورة ألا يكون مخبأ ومغبرا".
بدوره قال منسق الفعالية جاك برسان في كلمته بالمؤتمر ان اختيار اسم (قلنديا) للبينالي جاء "للتذكير بالحاجز الذي يفصل القدس عن الضفة وما يعانيه الفلسطيني فضلا عن القيمة التاريخية لقلنديا كما انها تحتضن مخيما شاهدا على النكبة".
واضاف ان "قلنديا سابقا كانت معبرا دوليا الى العالم من خلال المطار الذي احتلته اسرائيل واغلقته فيما بعد" مشيرا الى ضرورة "عدم اختزال تاريخ الصراع مع اسرائيل.. فلابد من تقديم اليوميات دوما ونتواصل مع كل مكونات ثقافتنا وحضارتنا دون خجل".
من ناحيته اشار عضو مجموعة (شبابيك) للفن المعاصر في غزة شريف سرحان في بيان ان المعرض يعد مناسبة "لتذكير للناس في أي مكان بحقبة زمنية لم يذكرها ولم يعشها جزء كبير من الجيل الجديد ونعتبرها فترة مهمة في التاريخ الفلسطيني لصدقها وعفويتها وللقيم التي سادت فيها وربطت بين الناس واتسمت بالتعاون".
يذكر ان أعمال (بينالي قلنديا) انطلقت امس الاول بالتزامن في كل من رام الله وقطاع غزة فيما يمثل تظاهرة في الفنون البصرية تنظمها 13 مؤسسة على امتداد فلسطين ومن الشتات وتضم عروضا بصرية ومعارض وقراءات ولقاءات وجولات ميدانية لاكثر من 100 فنان من 23 دولة وتمتد الى 16 قرية ومدينة ومخيما ويستمر حتى ال15 من الشهر المقبل.
وجاء تنظيم الفعالية في نسختها هذا العام تحت عنوان (الارشيف حياة ومشاركة) وتمثل سردا تاريخيا من خلال الاعمال الفنية وتنظم في كل من القدس وحيفا ورام الله والخليل وطولكرم وبيت لحم وغزة .
وشهدت الفعاليات في افتتاحها معرضا باسم (غزة 87) لأعمال عشرة فنانين ويسلط الضوء على الانتفاضة الاولى عام 1987 ويتطرق الى تفاصيل الحياة اليومية في غزة ويوثق الحياة اثناء الانتفاضة.
وكانت النسخة الاولى من (بينالي قلنديا) قد انطلقت عام 2012 بمشاركة سبع مؤسسات فنية وثقافية وخمسين فنانا فلسطينيا واجنبيا. (النهاية) ن ق / أ م س