A+ A-

نداء اممي لجمع 2ر2 مليار دولار لمواجهة الاحتياجات الانسانية بالعراق

جنيف - 23 - 10 (كونا) -- أطلقت الأمم المتحدة هنا اليوم نداء لجمع 2ر2 مليار دولار لمواجهة الاحتياجات الإنسانية بالعراق وتوفير الحماية التي يحتاجها المتضررون من النزاع الدائر هناك والبالغ عددهم 2ر5 مليون شخص.
وقال مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) في بيان من مقره هنا "يهدف التنقيح الثالث لخطة الاستجابة الاستراتيجية التي اطلقتها منظمات الأمم المتحدة الانسانية والمنظمات غير الحكومية إلى مواصلة دعم حكومة العراق في التصدي بفعالية للاحتياجات الإنسانية وحماية 2ر5 مليون عراقي في أنحاء البلاد خلال عام 2015".
واضاف البيان "هذا العدد يشمل 8ر1 مليون شخص نزحوا داخل العراق منذ يناير هذا العام و5ر1 مليون نازح داخل المجتمعات المحلية التي تستضيف العديد من النازحين و 7ر1 مليون شخص يعيشون في مناطق صراع خارج سيطرة الحكومة".
كما قدرت الأمم المتحدة وفق البيان "وجود 8ر2 مليون شخص في حاجة إلى مساعدات غذائية وحوالي 800 الف شخص في حاجة ماسة الى المساعدة والمأوى في حالات الطوارئ فضلا عن 26ر1 مليون نسمة موزعون على جميع انحاء العراق في حاجة الى شكل من أشكال المساعدة لاسيما مع دخول فصل الشتاء مثل الملابس والأحذية والخدمات الصحية والمواد الغذائية وجميع المتطلبات الحرجة".
واوضح البيان "إنتاج خطة متعددة القطاعات تشارك فيها اكثر من 45 منظمة إنسانية بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية العاملة في العراق وتشمل تقديم المساعدة في المواد غير الغذائية مثل المأوى والحماية والصحة والغذاء والصرف الصحي والنظافة الصحية والتعليم وخدمات النقل والامدادات حتى نهاية ديسمبر عام 2015".
ويقول (اوتشا) ان المساهمات التي وصلت لهذا البرنامج الى الآن لم تتجاوز 600 مليون دولار ليتبقى 6ر1 مليار دولار لازمة للأنشطة خلال ال15 شهر المقبلة مع اهمية المساهمات المبكرة مع بداية فصل الشتاء.
ونقل البيان عن القائم بأعمال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق نيل رايت قوله "احتياجات الشعب العراقي هائلة فقد أصبح من الضروري علينا تكثيف جهودنا والعمل معا لمنع معاناة غير ضرورية لكثير من العراقيين وهو جهد يتطلب منا جميعا كمنظمات غير الحكومية ومجتمع مدني دولي وقطاع خاص".(النهاية) ت ا / م م ج