A+ A-

الاتحاد الاوروبي يبحث اليوم التغير المناخي و(ايبولا) وتعيين المفوض الجديد

قادة حكومات دول الاتحاد الاوروبي ال28
قادة حكومات دول الاتحاد الاوروبي ال28
بروكسل - 23 - 10 (كونا) -- يبدأ قادة حكومات دول الاتحاد الاوروبي ال28 بعد ظهر اليوم اجتماعا يستمر يومين لبحث تعيين المفوض الاوروبي الجديد جان كلود يونكر رسميا ومناقشة التغير المناخي وفيروس ايبولا والازمة الاوكرانية.
وذكر الاتحاد الاوروبي في بيان ان الاجتماع الذي سيعقد اليوم ولآخر مرة برئاسة هيمان فان رومبوي حيث سيخلفه رئيس وزراء بولندا دونالد توسك سيركز على التغيير المناخي والطاقة في الاتحاد الاوروبي حتى عام 2030 والوضع الاقتصادي في اوروبا.
واشار البيان الى انه من المقرر ان تناقش القمة كذلك استراتيجية مشتركة لوقف فيروس (ايبولا) من الانتشار الى جانب مناقشة الازمة في اوكرانيا.
يذكر ان البرلمان الاوروبي وافق في اجتماعه في مدينة ستراسبورغ الفرنسية امس على التشكيلة الجديدة للمفوضية الأوروبية المكونة من 28 عضوا برئاسة جان كلود يونكر لمدة خمسة أعوام.
وأعلن رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز في بيان نتائج التصويت التي جاءت بإدلاء 699 عضوا في البرلمان الأوروبي بأصواتهم من اجمالي 751 عضوا وافق منهم 423 عضوا مقابل معارضة 209 اعضاء وامتناع 69 عضوا عن التصويت.
وفي أول تعليق له بعد توليه رئاسة المفوضية الأوروبية خلفا لجوزيه مانويل باروسو أعرب يونكر امس عن سعادته وشعوره بالفخر لشعوره "بدعم البرلمان الأوروبي" وقال "لقد حان الوقت لنشمر عن سواعدنا ونبدأ العمل".
وبدأ يونكر حياته السياسية في العشرين من العمر بانتمائه للحزب الاجتماعي المسيحي في لوكسمبورغ وبعد حصوله على شهادة في الحقوق كثف نشاطه السياسي ليصبح وزيرا وهو في ال29 من عمره وتولى رئاسة الحكومة في سن الأربعين ولمدة 18 عاما و10 أشهر خرج بعدها مضطرا بعد فضيحة تجسس. (النهاية) ن خ / ا ع س