A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع الى 94ر81 دولار للبرميل

فيينا - 23 - 10 (كونا) -- أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) ان سعر سلة خاماتها ال12 تراجع يوم أمس الاربعاء بواقع 85 سنتا ليستقر عند 94ر81 دولار للبرميل بعد ان كان 09ر82 دولار للبرميل يوم الثلاثاء.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 85ر105 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
ويعزو المراقبون للسوق النفطية العالمية اسباب انحدار اسعار النفط الى جملة من الاسباب من ابرزها الطلب الضعيف على الخام وزيادة انتاج الدول غير الاعضاء في المنظمة وسياسة المضاربات في السوق.
كما يعزونه الى ارتفاع صرف الدولار بالنسبة للعملات الرئيسية تدريجيا منذ بداية عام 2014 ثم ارتفاعه بشكل اسرع خلال الاسابيع الاخيرة حيث يعتبر من ابرز الاسباب وراء الانخفاض الحاد في اسعار الخام .
وكان وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط ( اوبك) قد قرروا في ختام اجتماعهم الوزاري في الحادي عشر من شهر يونيو الماضي الابقاء على سقف الانتاج الحالي للمنظمة المحدد بثلاثين مليون برميل من النفط يوميا للدول الاعضاء ال 12 بهدف المحافظة على التوازن و الاستقرار في سوق النفط العالمية.
ومن المقرر ان تعقد منظمة اوبك اجتماعها الوزاري العادي نصف السنوي في 27 نوفمبر القادم الذي سيكرس لبحث تطورات اسعار النفط واساسيات السوق من العرض والطلب.(النهاية) ع م ق