A+ A-

المرصد السوري يوثق مقتل 553 بغارات التحالف الدولي ضد داعش في سوريا

عمان - 23 - 10 (كونا) -- وثق المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم مقتل 553 شخصا على الاقل في الغارات الجوية للحملة العسكرية الدولية في سوريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ بدء الحملة في النصف الثاني من سبتمبر الماضي.
وذكر المرصد في بيان صحفي ان "من بين المجموع العام للخسائر البشرية منذ بدء التحالف ضرباته في ال23 من سبتمبر الماضي حتى منتصف ليلة امس 32 مدنيا من ضمنهم ستة اطفال وخمس سيدات جراء غارات التحالف".
واوضح ان هذه الغارات استهدفت مناطق نفطية يوجد فيها مصافي نفط محلية وابار نفطية في الحسكة ودير الزور والرقة وفي مناطق بحلب.
كما وثق مصرع ما لا يقل عن 57 مقاتلا من جبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) جراء ضربات صاروخية نفذها التحالف على مقرات لجبهة النصرة في ريف حلب الغربي وريف ادلب الشمالي.
ورصد مقتل 464 مقاتلا من تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) غالبيتهم من جنسيات غير سورية جراء ضربات التحالف على تجمعات وتمركزات ومقار للتنظيم ومحطات نفطية في محافظات حمص وحماة وحلب والحسكة والرقة ودير الزور.
واعرب عن اعتقاده ان العدد الحقيقي للخسائر البشرية في صفوف عناصر (داعش) هو اعلى من العدد الذي تم توثيقه حتى الان وذلك بسبب التكتم الشديد من قبل التنظيم وبسبب صعوبة الوصول الى بعض المناطق التي تعرضت للقصف من قبل التحالف.
وفي مجال متصل ذكرت مصادر طبية من داخل مدينة عين العرب ان تنظيم (داعش) استخدم في قتاله هناك غاز الكلور حيث ذكر اطباء يعملون في احد المستشفيات ان اصابات وصلتهم تدل اعراضها على تعرضهم للغاز.
وفي مجال اخر ذكر مصدر مسؤول في حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في تصريح صحافي نشر بدمشق اليوم ان "طلائع قوات (بشمركة) دخلت تركيا في طريقها الى الحدود مع مدينة عين العرب" متوقعا ان "تصل اليوم او غدا لمساندة وحدات حماية المدينة في حال سمحت السلطات التركية".
وفي خطوة لعرقلة وصول قوات (بشمركة) ذكر ناشطون على الحدود التركية مع عين العرب ان "(داعش) كثف قصفه للمنطقة التي من المفترض ان تدخل منها هذه القوات من جهة المعبر الحدودي في وقت استقدم التنظيم تعزيزات عسكرية من الجهة الغربية من عين العرب اثر اخفاقه في تحقيق اختراق في الجبهتين الشرقية والجنوبية التي استعادت الوحدات المدافعة عن المدينة زمام المبادرة فيها وحققت انجازات ملموسة.(النهاية) ط ك / خ ن ع