A+ A-

جهود أهلية لتشجيع استخدام الدراجات الهوائية بدلا من السيارات لتخفيف التلوث

دراجات هوائية تجوب شوارع بيروت خلال نشاط رياضي بيئي للمطالبة بانشاء ممرات امنة للدراجات الهوائية
دراجات هوائية تجوب شوارع بيروت خلال نشاط رياضي بيئي للمطالبة بانشاء ممرات امنة للدراجات الهوائية

من وسيم حيدر

بيروت - 23 - 10 (كونا) -- تبذل جهات أهلية في لبنان جهودا من اجل تشجيع السكان على استخدام الدراجات الهوائية بدلا من السيارات من أجل التخفيف من التلوث في العاصمة بيروت الناتج عن عوادم السيارات.
وتسعى عدد من الجمعيات الاهلية ومؤسسات المجتمع المدني لترويج استخدام الدراجات الهوائية لمعالجة تلك المشكلة التي تعاني منها بيروت كحال المدن ذات الكثافة العالية خاصة في أوقات الذروة.
وشهدت بيروت مؤخرا سباقا ضخما للدراجات الهوائية ضم اكثر من 2600 دراجة جابت عددا من شوارعها في اطار نشاط رياضي بيئي نظمته جمعيات اهلية بالتعاون مع مصرف لبنان وبلدية بيروت.
وقال رئيس جمعية (بيروت باي بايك) في لبنان جواد سبيتي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهدف من هذا النشاط زيادة الوعي البيئي عند اللبنانين وتعميم ثقافة ركوب الدراجة الهوائية للمساعدة في تخفيف زحمة السير في المدن وايجاد وسيلة نقل صديقة للبيئة في ظل تزايد معدلات تلوث الهواء.
واوضح ان الجمعيات البيئية تسعى الى حث الجهات الرسمية المختصة على اقامة ممرات امنة في شوارع بيروت مخصصة للدراجات الهوائية تشجيعا لاقتناء الدراجة واعتمادها كوسيلة نقل اساسية لمن يرغب من سكان العاصمة وضواحيها.
وأضاف ان تجاوب المواطنين مع ثقافة الدراجة الهوائية يكبر عاما بعد عام مشيرا الى تزايد اعداد المشاركين في نشاط الدراجات الهوائية سنويا.
من جانبه قال الناشط البيئي محمود الاحمدية الذي يرأس جمعية طبيعة لاحدود في تصريح ل(كونا) ان استعمال الدراجة الهوائية على نطاق واسع في بيروت يتطلب استراتيجية مشتركة بين الجهات الرسمية والمجتمع الاهلي تمتد سنوات.
وذكر ان طرقات بيروت غير مهيأة حاليا لسير الدراجات الهوائية بسبب عدم وجود مساحات اضافية على جانبي الطرقات في العاصمة مما يفرض تنظيما جديدا للطرقات او خلق طرقات مخصصة للدراجات.
واكد الاحمدية ان ترويج الدراجات الهوائية يجب ان يعتمد على العامل الاقتصادي والعامل الصحي والعامل البيئي اذ تشكل الدراجة وسيلة نقل صديقة للبيئة وبديلة عن الاليات التي تستهلك الوقود وتنتج انبعاثات ملوثة كما انها تعتبر رياضة مفيدة للجسم.
واكد اهمية دور وسائل الاعلام والجمعيات البيئية في ترويج استخدام الدراجات الهوائية على المستوى الشعبي من خلال اقامة حملات توعية في المدارس ولمختلف الفئات الاجتماعية.
وشهدت المدينة اخيرا سباقا ضخما للدراجات الهوائية ضم اكثر من 2600 دراجة جابت عددا من شوارعها في اطار نشاط رياضي بيئي نظمته جمعيات اهلية بالتعاون مع مصرف لبنان وبلدية بيروت.
يذكر ان عدد السيارات في لبنان تجاوز 7ر1 مليون سيارة فيما بلغت معدلات تلوث الهواء في بيروت ثلاثة أضعاف الحد المسموح به عالميا من قبل منظمة الصحة العالمية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.(النهاية) و س م / خ ن ش