A+ A-

الشمري .. عقد مؤتمر الكويت للوقاية من الاشعاع في الطب النووي في الثاني من الشهر المقبل

الكويت – 22 – 10 (كونا) --أعلنت رئيس مجلس أقسام الطب النووي إيمان الشمري هنا اليوم عن تنظيم وحدة فيزياء الطب النووي مؤتمر الكويت للوقاية من الإشعاع في الطب النووي تحت رعاية وزير الصحة علي العبيدي يومي الثاني و الثالث من الشهر المقبل.
وذكرت الشمري في تصريح صحافي ان هذا المؤتمر سينظم بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالتنسيق مع معهد الكويت للأبحاث العلمية.
وأكدت اهمية الدور الأساسي والهام الذى تلعبه الفيزياء الطبية في مجال الطب النووي على المستوى العالمي والمحلي مضيفة "ايمانا بهذه الأهمية وبناء على طلب مجلس أقسام الطب النووي أنشأت وزارة الصحة وحدة فيزياء الطب النووي رسميا في ديسمبر من العام الماضي". واوضحت أن من أبرز مهام الوحدة تطبيق برنامج ضمان الجودة و وضع مواصفات الاجهزة الجديدة وعمل اختبارات القبول للأجهزة الجديدة و المعايرة الدورية للأجهزة وادارة النفايات المشعة الناتجة من استخدامات الطب النووي وتطبيق برنامج الوقاية من الاشعاع.
من جانبه قال رئيس وحدة فيزياء الطب النووي بمركز الكويت لمكافحة السرطان الدكتور مشاري النعيمي في تصريح مماثل بهذه المناسبة أنه مع التوسع في الاستخدامات السلمية للمواد المشعة في تطبيقات الطب النووي برزت الحاجة بشكل كبير لزيادة الوعي للعاملين في هذا المجال بأساسيات ومعايير الوقاية من الاشعاع وأهمية الالتزام بها.
واضاف "وذلك لضمان سلامتهم وسلامة المرضى وحماية الجمهور والبيئة من مخاطر الاشعاع حيث أصبح هذا الأمر مطلبا وطنيا ودوليا أساسيا".
واكد انه انطلاقا من هذه المسؤولية ستنظم وحدة فيزياء الطب النووي بالتنسيق مع رابطة الطب النووي والتصوير الجزيئي هذا المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الكويت.
واوضح ان المؤتمر يهدف "الى عرض آخر التطورات في هذا المجال حيث سيشارك نخبة من الخبراء الدوليين بتقديم محاضرات عن التطورات العلمية والعملية في السلامة الاشعاعية كما سيتضمن تمرينا عمليا لتقييم الاستعداد والاستجابة للطوارئ الاشعاعية في الطب النووي وذلك بمشاركة اللجنة العليا للطوارئ الاشعاعية".
وعلى صعيد آخر قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر نواف بوغيث ان التمرين الميداني سيوضح كيفية الاستجابة للحوادث الاشعاعية المحتمل حدوثها في الطب النووي طبقا لخطة الطوارئ الإشعاعية والنووية المعتمدة بالكويت.
واوضح بوغيث أنه على الرغم من مراعاة جميع إجراءات الأمن والسلامة في تصميم واستخدام ونقل المصادر المشعة المختلفة المستخدمة في الطب النووي بما يتوافق مع المعايير العالمية وتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرية "الا أن الحوادث الناتجة من المصادر المشعة واستخداماتها قد تكون واردة وقد تؤثر على مجموعة محدودة من الناس سواء من العاملين في المجال أو من عموم الجمهور". وتابع قائلا " لذلك ستقوم اللجنة المنظمة للمؤتمر بإجراء تمرين عملي يعد الاول من نوعه على مستوى الكويت لتطبيق خطة الطوارئ الاشعاعية والنووية الخاصة بمجال الطب النووي". وذكر ان التمرين سيقام في الرابع من الشهر المقبل في مركز فيصل سلطان للعلاج والتشخيص الاشعاعي بمنطقة الصباح الصحية التخصصية بالتعاون مع الجهات الأخرى المعنية بالخطة المتمثلة في ادارة الوقاية من الاشعاع بوزارة الصحة والادارة العامة للاطفاء - مركز المواد الخطرة والمهمات الخاصة - والجهات المعنية الأخرى .(النهاية) م ف / س ع م