A+ A-

اتفاق مبدئي بين روسيا واوكرانيا بشأن امدادات الغاز الروسي

بروكسل - 22 - 10 (كونا) -- توصلت موسكو وكييف الى اتفاق مبدئي حول الديون الاوكرانية لشركة (غاز بروم) الروسية من أجل استئناف امداد اوكرانيا بالغاز الروسي.
وقال مفوض الاتحاد الاوروبي للطاقة غونتر اوتينغر في تصريح صحفي عقب اجتماع الليلة الماضية جمع أوكرانيا وروسيا والاتحاد الاوروبي ان "اوكرانيا ستقوم بتسوية ديونها المستحقة لروسيا".
وأوضح انه تم الاتفاق على سعر اولي ستدفعه اوكرانيا بقيمة 5ر268 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز من خلال دفع 45ر1 مليار دولار بحلول نهاية شهر اكتوبر الحالي فيما ستدفع 1ر3 مليار دولار بنهاية العام الحالي".
وأضاف اوتينغر ان "اوكرانيا ستدفع 385 دولارا لكل ألف متر مكعب من امدادات الغاز الجديدة على ان يتم التسليم في فصل الشتاء القادم".
وتوقع اوتينغر عقد جولة جديدة من المحادثات الثلاثية في ال29 من الشهر الحالي في بروكسل.
ومن جانبه قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك للصحفيين ان "ديون اوكرانيا المستحقة لشركة (غاز بروم) الروسية بلغت 3ر5 مليار دولار تم الاتفاق مبدئيا على تسديدها" في وقت اكد وزير الطاقة الاوكراني يوري برودان رغبة بلاده في التوصل الى حل وسط وسداد ديونها واستعدادها لتقديم تنازلات للمساهمة في حل الازمة الحالية.
ويأتي هذا الاتفاق كاجراء مؤقت حتى تقضي محكمة التحكيم باستوكهولم في الدعوى المرفوعة من قبل شركة (غازبروم) الروسية ضد اوكرانيا بشأن سعر الغاز.
يذكر ان روسيا قطعت امدادات الغاز عن اوكرانيا في ال16 من يونيو الماضي بعد نزاع بين كييف وموسكو بشأن ديون مستحقة لاستهلاك الاولى للغاز في السابق تتجاوز خمسة مليارات دولار.(النهاية) ن خ / م خ