A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 22 - 10 (كونا) -- 22 من أكتوبر ------------ 1938 - أنشأ أمير الكويت الشيخ احمد الجابر الصباح دار الأيتام وكان أول مدير لها الشيخ عبدالله السالم الصباح بهدف المحافظة على أموال الأيتام وتنمية هذه الأموال واستثمارها بالطرق الشرعية والإشراف عليها والإنفاق على الأيتام وعلى من تلزمه نفقته والدفاع عن الأموال أمام المحاكم حتى يبلغوا السن القانونية.
وقد بلغ عدد الأيتام بها آنذاك 100 يتيم وعدد الموظفين في بداية أمرها موظفين اثنين فقط.
1960 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح المرسوم بالقانون رقم 40 لسنة 1960 بإنشاء بنك الائتمان من أجل تيسير الائتمان العقاري والصناعي والزراعي.
1961 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح المرسوم بالقانون رقم 29 لسنة 1961 في شأن إنشاء شركة مطاحن الدقيق الكويتية ومنحها امتيازا.
1966 - افتتحت دولة الكويت سفارة في مملكة هولندا.
1973 - غادر سرب من طائرات الهنتر التابعة للقوة الجوية الكويتية إلى مصر للمشاركة مع إخوانهم العرب في التصدي لإسرائيل وقد ظل السرب في الأراضي المصرية حتى شهر إبريل عام 1974.
1986 - أصيبت ناقلة النفط الكويتية (الفيحاء) نتيجة قصف صاروخي من زورق حربي على بعد عشرة أميال من سواحل دبي.
1990 - أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يبدأ جولة في الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ويصل إلى فرنسا حيث اجتمع مع الرئيس الفرنسي فرانسوا ميتران وبحث معه تطورات أزمة الاحتلال العراقي لدولة الكويت.
1994 - تم تأسيس شركة دار الاستثمار وهي شركة مقفلة بهدف القيام بجميع أعمال الوساطة وأعمال السمسرة المتعلقة بها وكل المعاملات المالية وفق أحكام الشريعة الاسلامية.
1997 - احتفلت المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتوقيع أول عقد من مشاريع القانون رقم 27/95 في شأن إسهام القطاع الخاص في تعمير الأراضي الفضاء المملوكة للدولة لأغراض الرعاية السكنية وكان ذلك في مشروع منطقة غرب جليب الشيوخ.
2002 - أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يقلد الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية قلادة مبارك الكبير وذلك تقديرا وعرفانا من الشعب الكويتي لمواقف المغرب المشرفة في دعم ومناصرة الحق الكويتي كما قلد الملك محمد السادس سمو أمير البلاد قلادة الوسام المحمدي وذلك تقديرا لمواقف الكويت تجاه المغرب.
2008 - وفاة براك خالد المرزوق عن عمر ناهز 69 عاما وهو الرئيس السادس لديوان المحاسبة حيث أمضى في هذا المنصب 13 عاما كما أنه تقلد العديد من المناصب الهامة وساهم في خدمة الكويت ما أكسبه ثقة وتقدير الجميع ويعد المرزوق من الشخصيات القليلة التي واكبت وسايرت نهضة الحركة الرياضية خاصة على مستوى كرة القدم حيث شغل العديد من المناصب الرياضية في البلاد.
2008 - سجلت وحدة الأمراض الوراثية بكلية الطب بجامعة الكويت اكتشافا غير مسبوق لطفرة جينية لمرض الماء الأزرق الخلقي الذي يصيب الأطفال في الكويت حيث تم نشر هذا الاكتشاف الجيني ( سي واي اب ا) في أحدى أكبر المجلات الأمريكية.
2010 - سمح لمواطني كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية دخول دولة الكويت والخروج منها بالبطاقة الشخصية الذكية (الهوية الوطنية) وذلك من خلال جميع المنافذ الرسمية البرية والبحرية والجوية.
2010 - حصل منتخب الكويت للرماية على المركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة الجائزة الكبرى لرماية الأطباق الطائرة التي أقيمت في مدينة الماتى بكازاخستان بعد أن حقق فريق رماية التراب المكون من خالد المضف وناصر المقلد وعبدالرحمن الفيحان كأس البطولة بمجموع نقاط بلغ 341 من أصل 375 هدفا.(النهاية)