A+ A-

ربط رادارات الطقس بين السعودية والامارات بعد انهاء الربط بالامارات والكويت

الدوحة - 21 - 10 (كونا) -- اتفق مسؤولو الارصاد والمناخ في دول مجلس التعاون الخليجي على ربط رادارات الطقس بين المملكة العربية السعودية والامارات بعد الانتهاء من الربط المبدئي للرادارات في الامارات والكويت وتقييمه والوقوف على اية معوقات فنية وايجاد حلول لها.
وناقش المسؤولون في ختام اللجنة الدائمة للارصاد والمناخ في دول المجلس اجتماعها السادس الذي استضافته الدوحة على مدار يومين البنود التسعة المدرجة على جدول اعمال الاجتماع ابرزها خدمات الارصاد الجوية للملاحة الجوية وبيانات ومعلومات طقس الفضاء ومشروع قانون ارشادي موحد للارصاد الجوية.
كما ناقش المجتمعون الترشيح لرئاسة اللجنة العربية الدائمة للارصاد الجوية والتنسيق بين الدول الاعضاء بشأن المناصب الشاغرة في اللجان التابعة للمنظمة العالمية للارصاد الجوية ومنها عضوية المجلس التنفيذي ووظيفة امين عام المنظمة.
وتطرق المجتمعون لموضوع الرصد الزلزالي فيما شددوا على ضرورة التواصل بين مرافق الارصاد الجوية والجهات المسؤولة عن الرصد الزلزالي في الدول الاعضاء وذلك للتعاون والتنسيق في الامور المتعلقة بالرصد الزلزالي.
كما تطرق الاجتماع الى مركز قطر للرصد الزلزالي والذي تم الانتهاء من انشائه وتشغيل شبكات ومحطات الرصد الزلزالي بانتظار الانتهاء من ربط المركز مع دول مجلس التعاون الخليجي.
وتابع المجتمعون المستجدات المتعلقة بورقة العمل المقدمة من سلطنة عمان حول تحويل مركز الانذار المبكر من المخاطر المتعددة في دول المجلس الذي تم انشاؤه في السلطنة الى مركز خليجي.
كما ناقش المجتمعون البند المتعلق بالارصاد البحرية واعتماد مركز الخليج البحري للتنبؤات في دولة قطر وتضمنت ورقة العمل المقدمة من دولة قطر في هذا الاطار معلومات تفصيلية وعرضا مرئيا حول تطور العمل في مشروع مركز الخليج البحري للتنبؤات الذي تم انشاؤه في مدينة الوكرة وقد وصل الى مراحل الانجاز النهائية.
وناقش المجتمعون ايضا ما ورد في ورقة العمل القطرية من مستجدات حول دعم واعتماد وانشاء مركز قطر الاقليمي لمعايرة الاجهزة لدول المجلس والذي يعنى بصيانة ومعايرة اجهزة الرصد الجوي ويجري العمل حاليا على الانتهاء من تجهيز المركز ليصبح جاهزا لاستقبال الاجهزة من الدول الاعضاء لمعايرتها وصيانتها مطلع العام القادم.
وفي نهاية الاجتماع الذي شارك فيه الى جانب وفد الامانة العامة لمجلس التعاون مديرو وممثلو مرافق الارصاد الجوية في جميع دول مجلس اتفقت اللجنة على عقد الاجتماع القادم في مقر الامانة العامة بالرياض خلال النصف الاول من شهر فبراير المقبل. (النهاية) ن ن د / ب ش ر