A+ A-

رئيس المفوضية الاوروبية.. (داعش) التهديد الأكبر للمدنية

رئيس المفوضية الاوروبية المنتهية ولايته جوزيه مانويل باروسو
رئيس المفوضية الاوروبية المنتهية ولايته جوزيه مانويل باروسو

بروكسل - 21 - 10 (كونا) -- قال رئيس المفوضية الاوروبية المنتهية ولايته جوزيه مانويل باروسو ان تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) بات يمثل اليوم "أكبر تهديد للمدنية ونموذجنا للمجتمع" مشددا على الحاجة لأن تكون اوروبا جزءا من الجهود الدولية لهزيمته واجتثاثه من جذوره.
جاء ذلك في سياق كتاب لباروسو يقع في 616 صفحة ونشر اليوم ويقدم من خلاله خبراته بصفته رئيسا للمفوضية الاوروبية على مدى الاعوام العشرة الماضية.
وذكر باروسو في كتابه الذي يحمل عنوان (المفوضية الاوروبية 2004 - 2014 .. شهادة من الرئيس) ان "الصحوة العربية مثلت احدى أكبر التغيرات المثيرة للإعجاب في التاريخ الحديث" موضحا انه "لم يتوقعها أحد واسقاط انظمة ديكتاتورية كان نتيجة لرغبة الشعوب في المزيد من الديمقراطية وحياة أكثر وقارا".
واضاف "لكن كما نعلم جميعا من خبراتنا في اوروبا فان بناء ديمقراطيات ناضجة ومستقرة أكثر صعوبة من اسقاط الديكتاتوريات. هذه عملية طويلة الامد ونحتاج للبقاء منخرطين لتجنب سرقة القوات المتطرفة ذات الاجندات المختلفة هذه العمليات".
واوضح ان "عدم الاستقرار السياسي والفراغ الامني يغذي الجماعات المتطرفة والاصوليين في بعض هذه الدول". (النهاية) ن خ / م ع ع