A+ A-

مؤتمر (ايزري) يواصل فعالياته متضمنا ورش عمل لاحدث مستجدات ال(جي اي اس)

الكويت - 21 - 10 (كونا) -- يواصل مؤتمر (ايزري) لمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية في أفريقيا والشرق الأوسط فعالياته اليوم متضمنا محاضرات وورش عمل تستعرض احدث المستجدات في استخدامات وتطبيقات ال(جي اي اس) محليا وعالميا.
وقال رئيس اللجنة الاعلامية في المجموعة الكويتية بمستخدمي نظم المعلومات الجغرافية الدكتور أنور الحربي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان المؤتمر يعقد اليوم اكثر من 30 ورشة عمل تناقش محاور أساسية في مجالات التعليم والتكنولوجيا والبيئة والنفط والصحة والنقل يلقيها ما يقارب 60 خبيرا ومتخصصا في مجال تكنولوجيا المعلومات الجغرافية.
واوضح الحربي انه من ضمن الورش تحدثت أنفال ميرزا من مدرسة ماريا القبطية عن (الاستخدامات لتكنولوجيا المعلومات الجغرافية والخرائط الذكية في المدارس) فيما تناول المهندس جانيك ستيفنوس من شركة (ايرث سوفت) الأمريكية (كيفية استخدام قواعد البيانات البيئية التكنولوجية في مراقبة جودة الهواء والمياه وقياس درجات التلوث).
واضاف ان الدكتور روجر بالمر من شركة (جي اي اس تك) الامريكية قدم برنامجا معنيا بتعليم الطلبة على التفاعلية الكمبيوترية يتم تصميم خرائط مكانية مرتبطة بواقعهم استعرضت الأستاذة في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الدكتورة اسراء العيسى (كيفية إنشاء خطط السكك الحديدية في الكويت وفق أفضل الوسائل من خلال برنامج معلوماتي جغرافي).
وذكر ان الدكتور علاء الدين علي من أبو ظبي استعرض تجربة بلاده باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في المناهج التعليمية بهدف تحفيز التفكير الابداعي لدى الطلبة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم التكنولوجية اضافة الى ورش اخرى مختصة بنظم المعلومات الجغرافية (جي اي اس).
وافاد بأن المؤتمر الذي سيختتم اعماله غدا الاربعاء تضمن ايضا اكثر من 30 ورشة عمل سيتم خلالها تقديم عروض مرئية أخرى ومحاضرات وتجارب ودراسات وأبحاث فيما يخص نظم ال (جي اي اس) من قبل خبراء ومختصين ومنهم الدكتور ليون ساجوفاك الذي سيقدم حلولا تكنولوجية للاتصالات والبنى التحتية .
واشار الى ان الخبير التكنولوجي فايتاتيوس ريمونيتس من ليتوانيا سيتحدث كيفية استخدام نظم (جي اي اس) لمعرفة حجم الاقبال والطلب على شبكات الاتصالات كما ستتناول الخبيرة آنا ستابر من شركة (كويت انرجي) كيفية الاستفادة من صناعات الغاز والنفط في مواقع الانتاج بالاستعانة بنظم المعلومات الجغرافية.
وقال ان الخبير النفطي عمر فيلجيز من الامارات سيقدم حلولا تكنولوجية وتكاملية باستخدام ال (جي اي اس) للمصافي النفطية بينما سيطرح الدكتور هاني سرحل من لبنان (طرق المراقبة والحلول المتطورة لأنظمة توزيع المياه) كما يطرح المستشار محمد جمول من السعودية الطرق السريعة الذكية في بلاده.
واضاف الحربي ان الخبير ديف ماجي من أمريكا سيستعرض أحدث الوسائل في تخطيط المدن التفاعلي باستخدام نظام (أرك جي آي اس) فضلا عن الخبير الالماني ثيو اتزن الذي سيتناول (ادارة شبكات التوزيع الكهربائي باستخدام برنامج (آرك اف ام).
وذكر ان مدير معهد التدريب الانشائي التابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي الدكتور محمد العبيد سيستعرض تجربة الكويت في تقييم ودراسة الانشاءات باستخدام ال (جي اي اس) كما سيتحدث المهندسون عبدالله الفقعان وبدر العنزي وبراك مكي جمعة من وزارة الكهرباء والماء الكويتية عن (كيفية بناء مشروع تكاملي لتوزيع الكهرباء في البلاد).(النهاية) ز ا ك / ط أ ب