A+ A-

تركيا.. هجمات (داعش) اثرت سلبا على مشاريع الطاقة بالعراق

انقرة - 20 - 10 (كونا) -- قال وزير الطاقة التركي تانر يلدز هنا اليوم ان الاعتداءات التي يرتكبها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) اثرت سلبا على مشاريع الطاقة حول كركوك والموصل مشيرا الى ان صادرات النفط من العراق عبر تركيا بلغت 18 مليون برميل منذ مايو الماضي رغم استمرار التوتر في المنطقة.
واضاف يلدز في لقاء مع احدى وسائل الاعلام المحلية "بعد استعادة قوات البيشمركة التابعة لإقليم كردستان العراق السيطرة على بعض حقول النفط بدأت شحنات النفط بالارتفاع منها 240 الف برميل تم شحنها بالامس ونحن نعمل على الحفاظ على شحنات النفط فالعراق يحتاج الى المزيد من الايرادات النفطية ونحن على استعداد لشحن سبعة اضعاف ما استوردناه اليوم".
واشار وزير الطاقة التركي الى احتمال عدم تلبية طلب تركيا من احتياجاتها للغاز بسبب التوتر المستمر بين روسيا وأوكرانيا حيث تقوم تركيا بتوليد نصف طاقتها من الكهرباء من الغاز الطبيعي المستورد فيما يأتي نصفه الباقي من روسيا عبر اوكرانيا مقرا بامكانية حدوث أزمة في إمدادات الغاز.
واعرب يلدز عن امله في اتمام صفقة الغاز الطبيعي المؤقتة بين موسكو وكييف التي تم التوصل إليها مؤخرا "لتزويدنا بما يكفي من الغاز في فصل الشتاء" مشيرا الى التقدم الذي احرزته المفاوضات بين روسيا واوكرانيا والمفوضية الاوروبية بهذا الشأن والتي ستستكمل في اجتماعات بروكسل اليوم.
وكان يلدز قد طلب الحصول على خصم في أسعار الغاز من روسيا خلال المحادثات في موسكو خلال هذا الشهر.
يذكر أن اسعار الكهرباء والغاز في تركيا زادت بنسبة 9 في المئة ابتداء من مطلع الشهر الجاري بعد عامين من استقرار الاسعار.(النهاية) ر س / م م ج