A+ A-

مسؤول خليجي يؤكد اهمية التعاون بين (الارصاد الجوية) الخليجية لتبادل معلومات الطقس والمناخ

الدوحة - 20 - 10 (كونا) -- أكد الامين العام المساعد لشؤون الانسان والبيئة بالأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي عبدالله عقله الهاشم هنا اليوم اهمية التعاون والتنسيق والربط بين ادارات الارصاد الجوية في دول المجلس لتبادل المعلومات والمعطيات الخاصة بالطقس والمناخ.
وشدد الهاشم في كلمة افتتح بها اعمال الاجتماع السادس للجنة الدائمة للأرصاد الجوية والمناخ بدول المجلس على الدور المهم الذي تلعبه الارصاد الجوية في مختلف مجالات الحياة وتأثير عناصر المناخ على كافة الانشطة البشرية.
واعتمد المجتمعون خلال الاجتماع محضر الاجتماع الخامس للجنة ومتابعة تنفيذ التوصيات كما ناقشوا البند الثاني على جدول الاعمال والمتعلق بخدمات الارصاد الجوية للملاحة الجوية الذي استحوذ على الاهتمام والتوجيه خلال الاجتماع حيث تم تبني تنفيذ منهجية نظام ترقية خدمات الارصاد للطيران بنظام المراحل.
واستعرض الاجتماع موقف المنظمة العالمية للطيران المدني ومفهوم السماء الموحدة والتغييرات المتوقعة في طريقة تقديم الخدمات في الشرق الاوسط والتأثيرات على ادارة الارصاد الجوية القطرية.
وفيما يخص البند المتعلق بالنظام العالمي المتكامل التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية ونظام معلومات المنظمة فقد ناقش المجتمعون الطلب المقدم الى المنظمة العالمية لإيفاد خبراء متخصصين بصفة دورية الى مرافق الارصاد الجوية والهيدرولوجيا في منطقة غرب آسيا للاطلاع على امكاناتها وتجهيزاتها وتقييم كوادرها الفنية وجاهزيتها لتنفيذ مشاريع وبرامج المنظمة وذلك لمعالجة اي قصور قد يظهر في الخدمات التي تقدمها المرافق الوطنية للأرصاد الجوية.
كما اقر المشاركون في الاجتماع المقترح المقدم من دولة قطر والمتعلق باستحداث وظيفة خبير شؤون ارصاد جوية في الامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي وقد تم رفع الموضوع الى الامانة العامة لأخذ رأيها بخصوص هذا البند.
وفيما يتعلق بالبند الخاص ببيانات ومعلومات طقس الفضاء فقد تطرق المجتمعون الى الآثار السلبية لطقس الفضاء الذي يشمل الاحوال والعمليات التي تحدث في الفضاء بما في ذلك الشمس والغلاف الجوي المغناطيسي والطبقة الجوية المؤينة والطبقة الجوية الحرارية التي تؤثر على بيئة الارض القريبة. واكد المجتمعون ضرورة تأهيل ومساعدة مراكز التنبؤات الوطنية الملحقة بالمطارات في جميع انحاء العالم على ان تكون لكافة المراكز الوطنية المستويات العلمية المتقاربة والقواعد والتعليمات الدولية السليمة اللازمة لتسلم وتوزيع ومتابعة بيانات ومعلومات طقس الفضاء باعتبار جميع المراكز جزءا لا يتجزأ من النظام العالمي لرصد ومراقبة طقس الفضاء.(النهاية) ن ن د / ط م ا