A+ A-

الشيخ نمر الصباح.. اجتماعات فريق العمل المصري الكويتي في صالح الشعبين

وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر فهد الصباح
وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر فهد الصباح

القاهرة - 20 - 10 (كونا) -- أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية الشيخ نمر فهد الصباح هنا اليوم أهمية اجتماعات فريق العمل المشترك الكويتي المصري في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بما يصب في صالح شعبي البلدين الشقيقين.
وقال الشيخ نمر الصباح الذي يترأس الفريق الكويتي بالاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك الكويتي المصري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان دولة الكويت حريصة على استقرار مصر سياسيا واقتصاديا وهو ما جسده اجتماع فريق العمل لدعم مصر في اجتماعه الاخير في شهر سبتمبر الماضي.
واضاف ان الاجتماع جاء بناء على توصية ما تم الاتفاق عليه بين النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ووزير الخارجية المصري آنذاك نبيل فهمي لوضع الاولويات وكيفية ترجمتها فيما يخص الدعم الاقتصادي الذي من الممكن ان تقدمه دولة الكويت لمصر.
وشدد على ان الدعوة الى عقد اجتماع اليوم "تعطي دلالة واضحة على ضرورة وأهمية الحوار الثنائي وتجسد الرغبة الصادقة للجانبين في فتح قنوات جديدة في التعاون المتبادل وخلق آفاق واسعة في سبيل تقوية وتطوير العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين" مضيفا ان دفع العلاقات الثنائية بين الجانبين المصري والكويتي يعزز العلاقات المتجذرة بين الشعبين ويدفع بها قدما الى الأمام.
واشاد بالتسهيلات التي قدمها الجانب المصري خلال أعمال فريق العمل للانتهاء من التعديلات المقدمة على الاتفاقية الثنائية في شأن التعاون التجاري والصناعي بين الحكومتين الكويتية والمصرية بما من شأنه تسهيل عملية التوقيع بالأحرف الأولى عليها.
واوضح ان الاتفاقية تهدف الى تعزيز التبادل التجاري بين البلدين وتوسيع دائرة العلاقات الثنائية في القطاع الخاص المصري والكويتي وتبادل الوفود ومعرفة القوانين والاجراءات المعمول بها في مجال الاستثمار بين البلدين وازالة المعوقات كافة "ان وجدت".
واشار الى ان الاجتماع تناول كذلك طرح مذكرة التفاهم في اقامة المعارض المشتركة بين البلدين الشقيقين مضيفا انه تم الاتفاق على جميع البنود المدرجة في المذكرة.
واعرب الشيخ نمر الصباح عن الامل في ان يتم الانتهاء من مذكرة التفاهم "بشكل سريع" حتى يتم التوقيع عليها بالأحرف الأولى "ويتسنى لنا" رفع الاتفاقية ومذكرة التفاهم الى الوزراء المختصين في البلدين للتوقيع عليهما في اجتماعهم المقبل المقرر عقده في دولة الكويت .
وردا على سؤال حول موعد الاجتماع المقبل لفريق العمل المصري الكويتي قال الشيخ الصباح ان الجانب الكويتي سيقترح أن يكون الاجتماع خلال الشهور الثلاثة المقبلة "على أن يتم التنسيق بين جداول أعمال الوزراء للاتفاق حتى يكون هناك موعد يناسب الطرفين".
واضاف "ستكون هناك دعوة سريعة وجميع الاجراءات في هذا الخصوص تم الانتهاء منها بالنسبة للاتفاقية وكذلك مذكرة التفاهم ".
وأشار الى أهمية استفادة الجانبين من الخبرات الثنائية بما من شأنه تعزيز التعاون والتدريب المشتركين واقامة المعارض سنويا وتوسيع دائرة المشاركة فيها.
وأكد انه سيكون للاتفاقية الثنائية دور ايجابي للجانبين الكويتي والمصري موضحا أنه كان هناك مذكرة تفاهم سابقة لم يتم اعتمادها من الجانب المصري وتم احلال الاتفاقية محل مذكرة التفاهم السابقة يمكن العمل بموجبها بين البلدين الشقيقين.
ويضم الوفد المرافق الدكتور مبارك الهاجري من الادارة الاقتصادية بوزارة الخارجية وفلاح المطيري من الادارة القانونية بوزارة الخارجية ومدير ادارة الخليج والوطن العربي بوزارة التجارة والصناعة حسين العيد. (النهاية) م ش / م ع ب / م ع ع