A+ A-

المستشار الثقافي الايراني.. الكويت وايران تجمعهما علاقات ثقافية وادبية مشتركة

الكويت - 20 - 10 (كونا) -- أكد المستشار الثقافي في السفارة الايرانية لدى الكويت الدكتور عباس خامه يار أهمية اللقاءات والزيارات الثقافية "في التعريف بالاخر" قائلا ان الكويت وايران تجمعهما علاقات ثقافية وادبية مشتركة.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده يار اليوم بمناسة زيارة وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الايراني علي جنتي لدولة الكويت والمقررة غدا لحضور (ملتقى حافظ الشيرازي..شاعر المؤدة والتآخي) الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب يوم الاربعاء المقبل بالتعاون مع السفارة الايرانية لتكريم الشاعر حافظ الشيرازي.
وقال الدكتور خامه يار ان هذه الفعالية تهدف الى تعريف الجمهور الكويتي بأهم اعمدة الشعر في بلاده والذي لقب ب(لسان الغيب وترجمان الاسرار) اذ ترجم ديوانه الشعري الى 30 لغة منها الفرنسية والانجليزية.
وأوضح ان هناك العديد من التبادلات الثقافية والادبية المشتركة بين الكويت وايران التي تساهم بتعريف الشعبين بثقافة البلد الاخر حيث اقام بعض من الفنانين التشكيليين الكويتيين اخيرا معرضا فنيا لهم بايران كما ان هناك تبادل للزيارات بين البلدين سواء على صعيد الطلبة او الاعلامييين او الاكاديميين.
وكشف عن اقامة مجموعة فعاليات ومهرجانات ثقافية في الكويت خلال الاشهر المقبلة ومنها اسبوع الافلام السينمائية الايرانية الذي سيمكن الجمهور الكويتي من التعرف على اخر انتاجات صناعة الافلام الايرانية وما توصلت اليه من تطور فني وتقني سواء على مستوى الاخراج او التصوير او المؤثرات الصوتية.
واضاف خامه يار ان الاحتفالية التي تستمر يومين تشمل اقامة الخميس المقبل امسية موسيقية وشعرية بعنوان (شيراز..خال على خد الاقاليم السبعة) تقدمها فرقة (مولوي) للموسيقى التراثية الايرانية بمشاركة نخبة من شعراء العالم العربي.
ويلتقي وزير الثقافة الايراني علي جنتي خلال زيارته الاخوية الاولى للبلاد كبار المسؤولين بهدف توطيد العلاقات الكويتية الايرانية اذ يشمل جدول الزيارة عقد حوار مفتوح مع ادباء البلاد تحت مظلة رابطة الادباء الكويتية.(النهاية) ه ع ص / ج خ