A+ A-

الغرب يهدد بفرض عقوبات على المتورطين في التصعيد الامني في ليبيا

واشنطن - 19 - 10 (كونا) -- دانت الولايات المتحدة وبريطانيا والمانيا وفرنسا وايطاليا تفاقم اعمال العنف في ليبيا مهددة بفرض عقوبات على الاطراف المتورطة في القتال في حال عدم وقف اطلاق النار واجراء حوار سياسي.
وابدت هذه الدول في بيان مشترك صادر عنها الليلة الماضية الاستعداد لتنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2174 على الاطراف المسؤولة عن "تهديد سلام ليبيا واستقرارها او عرقلة او تقويض العملية السياسية" منددا على وجه التحديد "الجرائم التي ترتكبها جماعة (انصار الشريعة)" في مدينة طرابلس وضواحيها.
واعرب البيان عن سخط الدول الخمس الكبرى ازاء "عدم احترام" الاطراف المتنازعة في ليبيا الدعوات الى انهاء الاشتباكات بين المجموعات المسلحة داعية الى وقف فوري لاطلاق النار ومنع تصعيد الوضع الامني.
واكد "امكانية مواجهة ليبيا التحديات الامنية ومكافحة التنظيمات الارهابية من خلال القوات المسلحة النظامية الخاضعة لسيطرة السلطة المركزية" المعرضة للمحاسبة امام البرلمان الديمقراطي الشامل.
وحذر من اي تدخل خارجي في ليبيا مشددا على ضرورة توحيد قرارات المجتمع الدولي ازاء الازمة الليبية وفقا للمبادئ التي تم الاتفاق عليها مؤخرا في اجتماعي نيويورك ومدريد.
كما اكد البيان المشترك على الدعم الكامل لجهود المبعوث الاممي الخاص بيرناردينو ليون الذي يسعى الى الوصول الى تسوية متفق عليها داعية الى تعاون جميع الاطراف المشتركة لانهاء الازمة الليبية.
وذكر انه بعد اجتماعي طرابلس وغدامس لدعم الحوار في ليبيا "يجب ان تتسم المباحثات بحسن النية وتبني سياسات شاملة تهدف الى التوصل لاتفاق حول وضع اسس الحكومة الوطنية الموحدة وموقع مجلس النواب" الذين تم انتخابهم في 25 يونيو الماضي.
وينص قرار مجلس الامن رقم 2174 الذي اعتمد في 27 اغسطس الماضي لوقف اطلاق النار وانهاء الصراع بين الحكومة الليبية والجماعات المتمردة وحل الازمة الراهنة عبر حوار سياسي شامل واعلان مسبق عن عمليات نقل الاسلحة.(النهاية) ي س / ف س