A+ A-

المطيري.. 69 بالمئة من الحجاج حضروا فعاليات لجنة التوعية بالامراض المعدية لموسم الحج

رئيس لجنة  التوعية بالامراض المعدية في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري
رئيس لجنة التوعية بالامراض المعدية في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري
الكويت - 18 - 10 (كونا) -- انتهت لجنة التوعية بالامراض المعدية في وزارة الصحة من استبيان تقييم حملة الحج التوعوية لهذا العام بحضور 69 بالمئة من الحجاج للفعاليات التوعوية التي اقامتها اللجنة للحجاج قبل السفر.
وذكرت رئيس اللجنة الدكتورة غالية المطيري في تصريح صحافي أن عدد المشاركين في هذا الاستبيان بلغ 799 شخص منهم 88 بالمئة حجاج.
واكدت ان 58 بالمئة منهم استفادوا من مطويات الارشادات الصحية التي وزعتها اللجنة على الحجاج خلال موسم الحج علاوة على 78 بالمئة استفادوا من الرسائل النصية التي تتضمن ارشادات صحية و44 بالمئة استفادوا من رسائل (الواتس اب).
واضافت ان الاستبيان بين ان 62 بالمئة من المشاركين وصفوا الحملة التوعوية لموسم الحج بأنها كانت ممتازة.
وافادت بأن حملة التوعية بدأت قبل موسم الحج باكثر من شهر واستمرت الى ما بعد عودة الحجاج منوهة بأن الاستبيان الذي قامت به اللجنة كان يهدف الى استطلاع اراء الحجاج واهاليهم والجمهور عامة بفعاليات الحملة التوعوية بهدف معرفة السلبيات والنواقص لتطوير وتحسين الخدمات في الحملات المقبلة.
وبينت المطيري أن لجنة التوعية قامت بناء على تعليمات من وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي بحملة صحية توعوية شاملة لحجاج بيت الله الحرام 2014 بالتعاون مع بعثة الحج الطبية ومكتب شئون الحج بوزارة الاوقاف.
وذكرت ان اللجنة وضعت عدة برامج وفعاليات بالتنسيق مع وزارة الاوقاف ساعية لان تغطي كافة الجوانب التوعوية والصحية لوقاية الحجاج من اية مضاعفات.
وقالت ان الفعاليات شملت التوعية بجميع الامراض المعدية مع تسليط الضوء على فيروس كورونا وفيروس ايبولا فضلا عن اهم النصائح والارشادات الصحية لمرضى الامراض المزمنة كالضغط والسكري والربو.
وكشفت عن توصيات ستقوم بها اللجنة خلال الحملات المقبلة تبدأ بإيجاد طرق افضل لجذب الفئة المستهدفة بالحملة لحضور اية فعالية كاختيار مكان للفعالية يسهل الوصول له وتكثيف الاعلانات والرسائل عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي والرسائل النصية.
ومن ضمن التوصيات التركيز على وسائل التواصل الاجتماعي في التوعية والعمل على ان تكون التوعية الصحية فى الحج من اشتراطات حملات الحج مستقبلا.(النهاية) ش ه د / ط أ ب