A+ A-

وزارة الاعلام.. قطاع الاخبار يحقق نقلة نوعية نحو استعادة ريادة الاعلام الكويتي

وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية فيصل المتلقم
وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية فيصل المتلقم
الكويت - 18 - 10 (كونا) -- أكد وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية فيصل المتلقم ان قطاع الأخبار بالوزارة خطا خلال العام الماضي خطوات كبيرة واسعة وحقق نقلة نوعية في مجال تخصصه على طريق استرداد ريادة الاعلام الكويتي لمكانته الخليجية والعربية على مستوى التأثير والانتشار.
وقال المتلقم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان ما تحقق من انجازات خلال العام (2013 - 2014) سواء على المستوى الاخباري والبرامجي أو تطوير القدرات البشرية والفنية كان بفضل الدعم والمساندة غير المحدودة من قبل وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح للكفاءات والكوادر الوطنية ومتابعة وكيل الوزارة صلاح منصور المباركي لكافة توجيهات وتعليمات الوزير ووضعها موضع التنفيذ.
واضاف المتلقم ان قطاع الأخبار من خلال اداراته الخمس المختلفة وباللغتين العربية والانجليزية تلفزيونيا واذاعيا قام بالعديد من التغطيات الاعلامية والاخبارية والبرامجية الناجحة للمؤتمرات الدولية والقمم التي شهدتها الكويت نالت تقدير واعجاب الاعلاميين العرب والأجانب الذين شاركوا بها ومن بينها مؤتمرا المانحين للشعب السوري الأول والثاني والقمة العربية الافريقية الثالثة والقمة الخليجية ال34 والقمة العربية ال25.
وبين أن جهودا كبيرة بذلت في تلك المؤتمرات والقمم من خلال تجهيز استويوهات للنقل الخارجي في موقع الحدث والنقل البرامجي المباشر اضافة الى البرامج التحليلية والتغطية الاخبارية من استوديوهات القطاع بمبنى الوزارة اضافة الى التغطية الرائعة والمميزة للانتخابات التكميلية لمجلس الأمة في 26 يونيو 2014.
واضاف المتلقم أن قطاع الأخبار والبرامج السياسية قام بتطوير نشراته المرئية والمسموعة وقام بانتاج العديد من البرامج التلفزيونية والاذاعية التي تؤكد أهمية الوحدة الوطنية وتعزز من قوة النسيج المجتمعي.
واوضح ان القطاع أنتج العديد من البرامج التي استضافت عددا من الشخصيات الكويتية لاثراء مشاهدي شاشة الكويت الاخبارية والبرامجية ومن هذه البرامج (قراءات استراتيجية) و(رؤى وطنية) و(إنجازات) و(صناع المستقبل) و(في قلب الحدث) و(الحصاد) و(الكويت في أسبوع) و(المؤشر) و(مراسلون) و(كاميرا الإخبار).
وقال ان القطاع يمتلك شبكة مراسلين محترفين بالخارج حريصون على التواجد في قلب الحدث ونقل كافة تطورات الأحداث بشفافية كبيرة بالأضافة الى دورهم في نقل النشاطات الكويتية الرسمية بالخارج ليظل المشاهد داخل الكويت على اتصال دائم بتلفزيونه الرسمي.
وأشار المتلقم الى أن القطاع انتج وانجز العديد من الأفلام الوثائقية التي تمثل قيمة مضافة للمكتبة الاخبارية الكويتية ومنها فيلم وثائقي بمناسبة ذكرى تولي صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه مقاليد الحكم وذكرى تولي سمو ولي العهد حفظه الله ولاية العهد وكذلك الفيلم الوثائقي (قائد الإنسانية) عن تكريم صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه (قائدا للعمل الانساني) وفيلم (لاجئو سوريا بين مؤتمرين) وفيلم (مصر في قلب الكويت) الذي تم عرضه على هامش مشاركة الكويت كضيف شرف بمهرجان القاهرة الدولي للكتاب.
وأكد ان الانجازات الكبيرة المتحققة من خلال خطة التنمية الحكومية تم التسويق لها اعلاميا من خلال البرامج والفلاشات البروموشونات التلفزيونية العديدة.
وبين أن القطاع حقق عددا من الانجازات في المجال التقني حيث شهد عام (2013 - 2014) نقلة نوعية في العمل الاخباري الكويتي من الناحية التقنية من خلال اعتماد مجموعة من الأنظمة الالكترونية الحديثة ودخولها بالفعل على خط الانتاج الاخباري والبرامجي المتبع في كبريات المؤسسات الاعلامية.
وذكر انه تم تفعيل نظام (إي أن بي أس) في قاعات التحرير مع ربطه بلاقط الأخبار لكي يتمكن كل محرر من مشاهدة وكتابة الأخبار العالمية والمحلية واختيار المواد الفيلمية المناسبة لكل خبر على حدة بكل سهولة ما يوفر الجهد والوقت للمزيد من الابداع والانجاز الاعلامي الخبري.
واوضح المتلقم انه تم الانتقال من عملية المونتاج اليدوي التي كانت متبعة منذ انشاء التلفزيون الى المونتاج الالكتروني بأحدث الأنظمة في المجال باستخدام (إديوس-فاينال كات) وتدريب فنيي المونتاج عليها مما كان له الأثر الواضح على صورة الأخبار والبرامج السياسية المنتجة في الفترة الأخيرة.
وقال انه انطلاقا من رؤية جديدة وتطبيقا للمفاهيم الحديثة لصناعة وادارة الأخبار قام وزير الاعلام بتدشين (سيرفر) رصد البث المرئي والمسموع والمواقع الالكترونية الذي تم انجازه على أعلى المستويات والمقاييس الاعلامية العالمية الذي يمثل الشريان الرئيسي الذي يزود مفاصل العمل بالقطاع وكذلك الموقع الرسمي للوزارة بأهم المستجدات المحلية والعالمية بالأخبار والمواد الفيلمية المختلفة.
واضاف ان (سيرفر) أو خادم رصد الأخبار يزود جميع الجهات الرسمية خارج الوزارة بما تحتاجه من مخرجات هذا النظام لتصبح لدينا منظومة اخبارية تحاكي الاعلام الجديد ووسائل التواصل الاجتماعي لنقل رسالة الكويت الاعلامية ومنهجها الشفاف.
وبين انه من ضمن التطوير الاعلامي الذي يشهده القطاع تم طرح العديد من المناقصات والممارسات والتوريدات المهمة لتطوير استويو الأخبار ومفاصل العمل المرتبطة به من مركز اخباري ونظام الكاميرات المحمولة ونظم النشرة الجوية وغيرها من الأمور المرتبطة بتطوير أنظمة تشغيل الأخبار والبرامج السياسية.
وأكد المتلقم أن قطاع الأخبار يقدم دائما الدعم الكبير للكوادر البشرية لمذيعي ومقدمي برامج ونشرات متخصصة من خلال عقد الدورات التنشيطية لهم بالقطاع أو ابتعاثهم في دورات تدريبية خارجية وكذلك ايفادهم في مهمات عمل خارجية لاكتساب المهارات نتيجة احتكاكهم بالعمل الاعلامي بالخارج.(النهاية) م د م / ط أ ب