A+ A-

رئيس الوزراء الاسباني يرحب باختيار اسبانيا للعضوية المؤقتة بمجلس الأمن

رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي
رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي
مدريد - 17 - 10 (كونا) -- ثمن رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي اليوم اختيار اسبانيا لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لعامي 2015 - 2016 معتبرا انه "نبأ ممتاز".
ونقل التلفزيون الاسباني الرسمي اليوم عن راخوي قوله للصحافيين على هامش مشاركته في قمة المنتدى الاسيوي الاوروبي في ميلان الايطالية ان اختيار اسبانيا يدل على مستوى الثقة الكبيرة للمجتمع الدولي بإسبانيا.
واكد ان بلاده ستعمل اعتبارا من الأول من يناير عندما تتسلم مسؤولياتها في المجلس على "الدفاع عن القانون والنظام والسلام واحترام حقوق الانسان لجميع المواطنين".
وكانت اسبانيا التي تنافست على مقعد في المجلس مع بلدين آخرين في نفس المجموعة الإقليمية المعروفة باسم (الدول الأوروبية الغربية وبلدان أخرى) هما تركيا ونيوزيلندا علما بان الأخيرة حسمت مقعدا في الجولة الأولى بينما تعين على البلدين الآخرين خوض جولة ثانية من التصويت.
وحينما لم تحسم الجولة الثانية الصراع تم الاحتكام إلى جولة ثالثة اسفرت عن فوز اسبانيا بالمقعد المؤقت الخامس بمجلس الأمن بحصولها على 132 صوتا مقابل 60 صوتا لتركيا وذلك في عملية الاقتراع السرية التي أجريت بمقر الأمم المتحدة في نيويورك الليلة الماضية.
وإلى جانب اسبانيا انضمت إلى المجلس كل من فنزويلا وماليزيا ونيوزيلندا وأنغولا في ولاية تستمر عامين وتبدأ اعتبارا من الأول من شهر يناير المقبل.
يذكر ان اسبانيا التي انتسبت للأمم المتحدة في ديسمبر عام 1955 شغلت مقعدا غير دائم في المجلس أربع مرات سابقة جاءت الأولى في عامي 1969-1970 ولاحقا في عامي 1981-1982 قبل أن تجدد حضورها في 1993-1994 فيما كان اخر عهدها في المجلس في عامي 2003 -2004. (النهاية) ه ن د / م م ب