A+ A-

الفرنسي جان ترويل يفوز بجائزة نوبل للاقتصاد 2014

بروكسل - 13 - 10 (كونا) -- أعلنت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم منح جائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2014 للاقتصادي الفرنسي جان تيرول عن تحليله ل "قوة أسواق المال وسبل تنظيمها".
وتيرول هو ثاني فرنسي يحصل على جائزة نوبل لهذا العام بعد فوز الروائي الفرنسي باتريك موديانو بجائزة نوبل للأدب.
وقالت الأكاديمية التي تمنح الجائزة ومقرها ستوكهولم في بيان إن "جان تيرول هو أحد أكثر الاقتصاديين تأثيرا في عصرنا وأهم ما قدم هو ايضاح كيفية فهم وتنظيم الصناعات التي تضم عددا من الشركات القوية".
وسيتسلم تيرول جائزة قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية وهو ما يعادل نحو مليون ومئة الف دولار امريكي.
ويعتبر منح جائزة نوبل في الاقتصاد لفرنسي في هذا التوقيت الذي يمر فيه اقتصاد بلاده بحالة ركود وسط عدم رضا على نطاق واسع عن أداء الحكومة الفرنسية بمثابة إغاثة.
وفي أول رد فعل على الجائزة اعتبرها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند "مصدر فخر لفرنسا" وتبعه رئيس الوزراء مانويل فالس الذي قال انها دليل على ان فرنسا لم تفقد قوتها مشيرا الى أن الجائزة أظهرت أن فرنسا "لم تبال" بمنتقديها.
ومن جانبه قال تيرول انه "فوجئ بالفوز بهذه الجائزة ليصبح ثالث فرنسي يفوز بها في هذا المجال الذي تهمين عليه الولايات المتحدة إلى حد كبير".
وفي بروكسل هنأ الاتحاد الاوروبي الاقتصادي الفرنسي على منحه هذه الجائزة الرفيعة.
وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للبحوث والابتكار والعلوم مير جيوهيجان-كوين "أتوجه بالتهنئة للأستاذ جان تيرول الذي تم اليوم منحه الجائزة المرموقة للعلوم الاقتصادية".
وبدأ تسليم جوائز نوبل للفائزين بها عام 1901 لكن جائزة نوبل في الاقتصاد بدأ منحها للفائزين عام 1968 .
وتمنح جوائز نوبل سنويا للبارزين في عدد من العلوم والمعارف والانشطة الانسانية تنفيذا لوصية مخترع الديناميت العالم والكيميائي السويدي الراحل الفريد نوبل.(النهاية) ن خ / ج ك / م م ج