A+ A-

السعودية تعلن وصول أكثر من 3ر1 مليون حاج من الخارج

مكة المكرمة - 2 - 10 (كونا) -- أعلن وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير محمد بن نايف اليوم اكتمال وصول حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج السعودية حيث بلغ عددهم الإجمالي مليونا و389 الفا و53 حاجا.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الأمير محمد ذكر في خطاب وجهه إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز ان عدد الحجاج القادمين لهذا العام زاد عن العام الماضي ب 8545 حاجا بنسبة زيادة قدرها 6ر0 في المئة فقط.
وقال ان حجاج هذا العام ينتمون إلى 163 جنسية من مختلف أقطار العالم موضحا ان عدد الحجاج الذكور بلغ 757 الفا و981 حاجا فيما بلغ عدد الاناث 631 الفا و72 حاجة.
واضاف ان عدد الحجاج الذين دخلوا إلى المملكة عن طريق الجو بلغ مليونا و315 الفا و850 حاجا وعن طريق البر 59204 الف حاج وعن طريق البحر 13999 الف حاج.
على صعيل متصل اعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي في مؤتمر صحفي نجاح خطط نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة اليوم موضحا ان ذروة الانتقال إلى المشاعر المقدسة لضيوف الرحمن بدأت عقب صلاة فجر اليوم.
وقال ان "الأمور سارت بشكل جيد ووفق ما هو مخطط لها حيث اكتمل منذ وقت مبكر وصول حجاج التروية إلى مشعر منى" لافتا الى انسيابية حركة المرور إلى المشاعر المقدسة وفي مداخلها والطرق المؤدية اليها.
واضاف ان نسبة من الحجاج سيتوجهون اليوم مباشرة إلى مشعر عرفات فيما سيبدأ بقية حجاج التروية التوجه إلى مشعر عرفات صباح يوم غد.
واكد ان الخطط الأمنية مستمرة ولاسيما في منافذ الدخول الى مكة المكرمة لضمان عدم دخول حجاج غير نظاميين والسيطرة على المركبات غير النظامية إضافة إلى إدارة الحركة المرورية في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد الحرام وإدارة وتنظيم حركة الحشود للحجاج في المسجد الحرام والساحات المحيطة به والطرق المؤدية إليه.(النهاية) ن ح /ع م