A+ A-

الصحة تبدأ حملتها التوعوية بمناسبة الشهر العالمي لسرطان الثدي

الكويت - 2 - 10 (كونا) -- أعلنت وزارة الصحة اليوم عن بدء الحملة التوعية لمرض السرطان بمناسبة الشهر العالمي لسرطان الثدي تحت شعار (فحصك الان يعني الأمان).
وقالت استشاري أشعة كلينيكية ورئيسة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي ورئيسة قسم الاشعة في مستشفى الامراض السارية الدكتورة هناء الخواري في تصريح صحفي ان هناك عدة فعاليات ستعلن تباعا طوال شهر أكتوبر الجاري.
واوضحت انه بالاتفاق مع رؤساء الرعاية الأولية بالمناطق الصحية ستقام أيام توعية لأهالي المناطق داخل المراكز الصحيه تحتوي على وحدات الكشف المبكر عن امراض الثدي التابعة للبرنامج الوطني للكشف المبكر بالكويت.
وبينت ان المراكز هي مركز الزهراء الصحي بمنطقة حولي الصحية ومركز خيطان الجنوبي الصحي بمنطقة الفروانية الصحية رمركز العقيلة الصحي بمنطقة الاحمدي الصحية ومركز النعيم الصحي بمنطقة الجهراء الصحية.
واشارت الى تجهيز المراكز بالكامل بالأجهزة اللازمة لاستقبال النساء بمختلف الاعمار مضيفة انه في غضون بضعة اشهر سيستكمل تجهيز (مركز شيخان الفارسي وزوجته شريفة العوضي الصحي) بالسرة في منطقة العاصمة الصحية.
وذكرت الدكتورة الخواري انه سيتم الاعلان عن تواريخ أيام التوعية لكل مركز في حينه والتي ستكون في الفترة من 20 الى 29 أكتوبر الجاري حيث سيتم في هذه الأيام استقبال النساء لعمل اشعة (الماموجرام) بدون موعد مسبق.
واوضحت انه تم الانتهاء من توزيع كتيبات وبوسترات ارشادية تابعه للبرنامج الوطني للكشف المبكر عن أمراض الثدي بدولة الكويت للمستشفيات والمراكز الصحية وعيادات رعاية الامومة في جميع المحافظات لتوزيعها على المراجعين.
وبينت الخواري انه عن طريق مركز اتصالات لتلقى المكالمات يمكن حصول الراغبات بالفحص على موعد مناسب لهن بحسب منطقة السكن كما بإمكانهن الاتصال على هاتف رقم 24620989 لأخذ موعد لعمل فحص الماموجرام خلال أيام العمل الرسمية.
يذكر انه منذ انطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر عن امراض الثدي بالكويت في ابريل الماضي تم فحص 855 سيده بأشعة الماموجرام من بينهن تم تشخيص ثلاث حالات سرطان ثدي تم تحويلهن الى مركز الكويت لمكافحه السرطان للعلاج.(النهاية) ش ه د / ن ف ع