A+ A-

الدكتورة المشعان.. حصولي على الدكتوراه في تخصص هندسة السواحل النادر يتماشى مع حاجة الكويت

الدكتورة نورة المشعان أثناء تقديم رسالتها مع البروفسور روبرت دارلنبر
الدكتورة نورة المشعان أثناء تقديم رسالتها مع البروفسور روبرت دارلنبر

من يوسف التتان

واشنطن - 1 - 10 (كونا) -- قالت الدكتورة نورة محمد المشعان ان حصولها على الدكتوراه في تخصص هندسة السواحل والتسرب النفطي النادر يتماشى مع حاجة الكويت في هذا المجال.
وأضافت المشعان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا اليوم بعد حصولها على شهادة الدكتوراه في ذلك التخصص النادر من جامعة (جونز هوبكنز) ان تخصصها يشمل دراسة بيئة البحر عامة وليس الكوارث الطبيعية فقط.
وأوضحت ان التخصص يتناول دراسة أمواج البحر والترب الطينية التي تعتبر أرضية بحر الخليج العربي اضافة الى طرق بناء الجسور فوق البحر وبناء البيوت بالقرب من الساحل والتصدي للتسربات النفطية في الماء بسبل مختلفة.
وأضافت انها ستعود لتنضم إلى هيئة تدريس جامعة الكويت وستسعى للتعاون مع عدد من المؤسسات الكويتية مثل شركات نفط الكويت ومعهد الأبحاث العلمية لتطبيق عدد من النظريات الحديثة في مجال النفط والبيئة.
وأكدت انها ستقدم قريبا ورقة عمل ونظرية جديدة سيتم نشرها في مجلة دورية مهمة في هندسة السواحل بالولايات المتحدة لتكون أيضا إنجازا يضاف باسم الكويت في المحافل الدولية.
وأهدت الدكتورة المهندسة المشعان ذلك الانجاز إلى الكويت وصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه مضيفة ان الفضل يعود للكويت فيما تلقته من علم وخبرات.
وقالت انها درست تحت إشراف روبرت دارلنبر أحد أهم البروفسورات في مجال هندسة السواحل وصاحب العديد من الكتب والمؤلفات التي تدرس مشيرة الى دعم والدها وزوجها لاتمام دراستها قبل الموعد المحدد.(النهاية) ي ت / م ع ح