A+ A-

أموس.. 11 مليون شخص في سوريا بحاجة لمساعدات انسانية عاجلة

نيويورك - 30 - 9 (كونا) -- قالت نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة في حالات الطوارئ فاليري أموس هنا اليوم ان 11 مليون شخص في سوريا أكثر من نصفهم من النازحين داخليا بحاجة ماسة الى مساعدات انسانية عاجلة.
واشارت أموس في كلمة امام جلسة لمجلس الامن الدولي تحولت لاحقا لجلسة مغلقة الى ان الكثير من النازحين داخليا في سوريا اضطروا الى النزوح أكثر من مرة هربا من الحرب التي تلاحقهم.
واشارت الى ان حوالي 7ر4 مليون شخص بحاجة لمساعدات عاجلة جدا بسبب عدم تمكن الامم المتحدة من الوصول اليهم في الاشهر الماضية اضافة الى حوالي 241 الف شخص محاصرين من قبل أطراف النزاع.
وشددت أموس على ان تغير خطوط القتال يبقى من العوائق الاساسية التي تواجه عملية ايصال المساعدات الى المحتاجين اضافة الى عدم تمكن أجهزة الامم المتحدة من ايصال المساعدات الى حوالي 600 الف شخص في محافظتي دير الزور والرقة للشهر الثالث على التوالي.
واشارت الى ان المجموعات المسلحة في محافظة حلب تمنع ايصال المساعدات الى المحتاجين في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).
الا ان أموس اشارت الى ان أجهزة الامم المتحدة استطاعت ايصال مساعدات غذائية لحوالي 1ر4 مليون شخص اضافة الى المياه النظيفة الى 16 مليون شخص ومساعدات اساسية الى حوالي 400 الف شخص خلال الشهر الماضي.
واشادت في هذا الصدد بتعاون الحكومتين التركية والاردنية والتزامهما بقرار الامم المتحدة 2165 لإيصال مساعدات غذائية ل 144 الف شخص ومساعدات صحية ل 151 الف شخص ومساعدات اساسية ل 315 الف شخص من خلال عمليات اغاثة اضافية عبر الحدود المشتركة مع سوريا.
ودعت أموس جميع أطراف النزاع في سوريا الى الالتزام بقراري مجلس الامن 2139 و2165 حول المساعدات الانسانية وسلامة موظفي الاغاثة مشيرة الى ان برنامج الاغذية العالمي سيوقف اعماله الاغاثية في سوريا في غضون شهرين ما لم يتم توفير تمويل اضافي لها.(النهاية) م ا ع / ب ش / ب ش ر