A+ A-

تقرير.. 9ر32 مليار دينار القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في البورصة

الكويت - 30 - 9 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص ان القيمة الرأسمالية للشركات المدرجة في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) بلغت في نهاية تداول شهر سبتمبر الحالي 9ر32 مليار دينار بارتفاع 3ر1 مليون بنسبة 3ر4 بالمئة مقارنة مع نهاية سبتمبر 2013.
وقالت شركة (الاستثمارات الوطنية) في تقرير لها اليوم ان السوق اختتم تعاملاته للاشهر التسعة على ارتفاع في مؤشراته العامة قياسا الى نهاية 2013 حيث ارتفع المؤشر السعري بمقدار 0ر72 نقطة وبنسبة 0ر1 في المئة والمؤشر الوزني بمقدار 6ر41 نقطة وبنسبة 2ر9 في المئة ومؤشر (كويت15) بمقدار 4ر135 نقطة وبنسبة 7ر12 في المئة.
واشار التقرير الى ان القيمة السوقية للشركات المدرجة ارتفعت بنسبة 4ر7 في المئة منذ مطلع العام.
وعلى صعيد قيم التداول تراجعت سيولة السوق بنسبة 4ر49 في المئة وذلك على مستوى المعدل اليومي للقيمة المتداولة والتي بلغت خلال التسعة أشهر معدل 5ر25 مليون دينار فيما بلغ معدل تداول لليوم الواحد في نفس الفترة ما قيمته 3ر50 مليون دينار خلال عام 2013.
واوضح التقرير أن بداية الربع الثالث كانت على عكس المتوقع فقد خالف السوق الكويتي الانخفاض الحاصل في معظم أسواق المنطقة عدا السوق السعودي الذي حقق مكاسبا بدءا من اعلانات كبرى الشركات وانتهاء بقرار مجلس الوزراء بتفويض هيئة السوق المالية ووضع ضوابط الاستثمار الأجنبي في السوق المالية.
وقال التقرير ان عدة عوامل أدت الى ارتفاع مؤشرات السوق وانتعاشه نسبيا منها نتيجة توارد أنباء عن اهتمام مجاميع استثمارية أجنبية للاستحواذ على حصص في شركات محلية وامتداد تأثير تلك الأنباء على شركات وقطاعات مختلفة.
واضاف التقرير أن الفرص استثمارية وموجة التفاؤل التي كانت حاضرة لدى بعض المستثمرين أدت الى زيادة ملحوظة في السيولة المصحوبة بنشاط في العمليات المضاربية لتحقيق أرباح سريعة قبل اعلانات الربع الثالث لا سيما تلك العمليات التي استهدفت بعض الأسهم العائدة الى التداول بعد اتمام عملية تخفيض رأس مالها حيث وصلت القيمة المتداولة في 17 سبتمبر 2014 الى 1ر50 مليون دينار وهذه أعلى قيمة منذ شهر فبراير 2014.
يذكر أن المؤشر السعري ارتفع في نهاية شهر سبتمبر الى أعلى معدل منذ شهر مارس 2014 حيث وصل الى 7661 نقطة وبهذا يكون السوق قد تجاوز معدل نهاية العام الماضي والبالغ 7550 نقطة ودخل في منطقة الأرباح بعد أن كان يرزح في منطقة الخسارة معظم أشهر العام الجاري.
واشار التقرير الى ان التركيز على الأسهم التشغيلية والقيادية ارتفع حيث حققت المؤشرات الوزنية مكاسب جيدة حيث صعد مؤشر (كويت 15) نحو 5ر13 في المئة كما صعد المؤشر الوزني نحو 7ر9 في المئة حتى اقفال يوم الثلاثاء 30 سبتمبر 2014 وذلك في أدائها منذ بداية العام.
ولفت الى حدوث تباين وانتقائية في عمليات الشراء مشيرا الى ان المتداولين يأملون بمزيد من المحفزات التي قد تكون في بيانات الفصل الثالث حيث من المتوقع أن تصعد وتيرة السوق وتدفع المجاميع الاستثمارية لبناء مراكز استثمارية جديدة خصوصا بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.
وذكر أن المعاملات المضاربية على الأسهم الصغيرة والمتوسطة طغت على مجمل عمليات السوق التي انعكست على المؤشر السعري بشكل ايجابي حيث كان من البين أن السوق المحلي اتخذ مسارا معاكسا في نهاية الربع الثالث لمعظم الأسواق الخليجية.(النهاية) م ك ع / ط أ ب