A+ A-

خبير أممي..الكويت في مصاف الدول الفعالة المحافظة على البيئة

جانب من المحاضره التي نظمها قسم التغيرات المناخية بإدارة رصد ومتابعة جودة الهواء في الهيئة العامة للبيئة
جانب من المحاضره التي نظمها قسم التغيرات المناخية بإدارة رصد ومتابعة جودة الهواء في الهيئة العامة للبيئة
الكويت - 30 - 9 (كونا) -- أكد الخبير في التنمية المستدامة والمستشار في الامم المتحدة الدكتور جورج نصر أن الكويت بمصاف الدول التي تقوم بدور فعال للمحافظة على البيئة ودعم التوجه العالمي نحو خفض انبعاثات الغازات الدفيئة التي تؤدي الى ظاهرة الاحتباس الحراري.
وقال الدكتور نصر في محاضرة متخصصة نظمها قسم التغيرات المناخية بإدارة رصد ومتابعة جودة الهواء في الهيئة العامة للبيئة اليوم بعنوان (التغيرات المناخية وأثرها على دولة الكويت) إن الكويت من الدول المبادرة في المحافظة على البيئة ومايصاحبها من تغيرات مناخية.
وأضاف أن الكويت أحد المبادرين للانضمام الى الاتفاقيات الدولية ذات الصلة ويأتي دورها في أن تكون على أهبة الاستعداد للتفاوض حول تلك الاتفاقيات وماتنص عليه من التزامات بما يحافظ على مصلحتها.
وأوضح أن مفهوم تغير المناخ في العالم مرده الى أسباب عدة أبرزها ارتفاع نسبة غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن الصناعات القائمة باستخدام الوقود الأحفوري الذي تم على المدى الطويل دون استخدام آلية ذكية أو نظيفة تحد من نسبة الغازات المنبعثة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.
وأكد أهمية التركيز على غازات الاحتباس الحراري كافة وليس فقط على غاز ثاني اكسيد الكربون كونه احد الغازات الرئيسية التي تسبب تنامي ظاهرة الاحتباس الحراري المؤدية لارتفاع درجة حرارة الأرض من ثم التسارع في هذا الارتفاع.
وبين الدكتور نصر أن الكويت دولة نفطية تعتمد حركة اقتصادها على النفط الذي يعتبر أحد المصادر المنتجة لغازات الاحتباس الحراري "وهي في الواقع أقل تلوثا من الوقود غير الأحفوري الذي يحتاج كثيرا من الطاقة ويسبب تلوثا واهدار مصادر المياه في عملية الإنتاج".
ويأتي تنظيم الهيئة العامة للبيئة لهذه المحاضرة ضمن استعدادات الكويت لدخول مفاوضات مؤتمر (تغير المناخ) المقرر اقامته بالعاصمة البيروفية (ليما) مطلع ديسمبر المقبل في محاولة لاحتواء قضية التغير المناخي وارتفاع درجة حرارة الارض وبحث أثر ذلك على العالم وسبل التصدي له.
وكانت الامم المتحدة قد استضافت قمة رفيعة المستوى حول التغير المناخي الاسبوع الماضي بحضور أكثر من 120 رئيس دولة أو حكومة وقادة أعمال بهدف العمل باتجاه التوصل إلى اتفاق نهائي حول تغير المناخ في قمة باريس العام المقبل.(النهاية) م ف / ت ب