A+ A-

ارتفاع صادرات النفط الخام الكويتي الى اليابان بنسبة 7ر11 في المئة في اغسطس

طوكيو - 30 - 9 (كونا) -- اظهرت بيانات حكومية هنا اليوم ارتفاع صادرات النفط الخام الكويتي الى اليابان في اغسطس الماضي بنسبة 7ر11 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي لتصل الى 60ر7 مليون برميل ما يعادل 245 الف برميل يوميا وهو اول ارتفاع منذ خمسة أشهر.
وقالت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية في تقرير اولي ان دولة الكويت التي تعتبر رابع اكبر مزود نفط لليابان قدمت نسبة 3ر7 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام.
واضافت ان اجمالي حجم الشحنات من النفط الخام القادمة من الكويت بلغت اعلى معدل لها منذ مارس الماضي عندما وصلت الواردات من الكويت 318 الف برميل يوميا.
في المقابل تراجع اجمالي واردات اليابان من النفط الخام بنسبة 6ر2 في المئة على اساس سنوي وللشهر السادس على التوالي ليصل الى 91ر103 مليون برميل اي 35ر3 مليون برميل يوميا.
وشكلت الشحنات من الشرق الأوسط نسبة 7ر87 في المئة من الاجمالي بارتفاع قدره اربعة في المئة عن العام السابق.
ولاتزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان على الرغم من انخفاض صادراتها لليابان بنسبة 3ر16 في المئة عن العام الماضي لتصل الى 980 الف برميل يوميا.
وتاتي الامارات التي بلغت صادراتها الى اليابان 915 الف برميل يوميا في المرتبة الثانية بازدياد قدره 7ر47 في المئة فيما تحتل قطر المركز الثالث بصادرات بلغت 424 الف برميل يوميا.
وتعتبر اليابان ثالث اكبر مستهلك للنفط بعد الولايات المتحدة الامريكية والصين.(النهاية) م ك / ف س