A+ A-

ماليزيا تطمح الى تشكيل (مجتمع آسيان) خلال رئاستها للرابطة في عام 2015

وزير الخارجية الماليزي حنيفة امان
وزير الخارجية الماليزي حنيفة امان

من محمد المولى وعبدالله بوقس

كوالالمبور - 30 - 9 (كونا) -- اعربت ماليزيا هنا اليوم عن رغبتها في تشكيل (مجتمع آسيان) اثناء رئاستها لرابطة دول جنوب شرق آسيا العام المقبل 2015.
واكد وزير الخارجية الماليزي حنيفة امان في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان عام 2015 "سيكون بالغ الاهمية" بالنسبة لماليزيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) حيث سيعلن فيه عن (مجتمع آسيان) الذي يعد من الاهداف الاستراتيجية للرابطة منذ عام 2009.
واوضح ان ماليزيا ستركز خلال فترة رئاستها لرابطة (آسيان) العام المقبل على ضمان التطبيق الفعلي لثلاثة اهداف رئيسية وهي الامن السياسي والاقتصاد والثقافة الاجتماعية وانهاء خريطة الطريق ل(مجتمع آسيان).
واضاف امان ان الحكومة الماليزية ستعمل على تحقيق بعض المخططات المستقبلية لمرحلة ما بعد (مجتمع آسيان) وتحقيق التنمية المستدامة وتمكين المرأة وتوفير فرص العمل للجميع وتفعيل دورها الاقتصادي والتجاري بالتعاون مع الشركات الرئيسية في الدولة.
ولفت الى جلسات التخطيط والاستشارات التي قامت بها الحكومة الماليزية خلال الندوة الوطنية لرئاسة (آسيان) التي نظمتها وزارة الخارجية الماليزية بمشاركة موظفي الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وممثلي الشباب والاعلام.
وذكر ان ماليزيا قامت على المستوى المحلي بتنظيم مسابقات متنوعة لتصميم الشعار الرسمي ل(آسيان) والعديد من البرامج والمعارض بالتعاون مع وزارة التجارة الدولية والصناعة ووزارة السياحة والثقافة لتشجيع اندماج الشعب الماليزي وطرح افكارهم.
وتترأس جمهورية ميانمار حاليا الرابطة التي تضم كلا من ماليزيا والفلبين واندونيسيا وبروناي وتايلند وسنغافورة وفيتنام ولاوس وكمبوديا اضافة الى الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند وشركاء الحوار روسيا والولايات المتحدة الامريكية واستراليا ونيوزيلاندا.
يذكر ان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تشكلت لمواجهة تحديات الشيوعية التي كانت تهدد الاقليم من الداخل والخارج نتيجة الحرب الباردة في عام 1967.(النهاية) م ع م / ع ا ب / م خ