A+ A-

المحكمة الدستورية الاسبانية تعلق بشكل احترازي استفتاء الانفصال في (كتالونيا)

مدريد - 29 - 9 (كونا) -- اعلن التلفزيون الاسباني الرسمي ان المحكمة الدستورية في اسبانيا علقت اليوم كاجراء احترازي وبموافقة جميع القضاة في المحكمة الاستفتاء الذي تزمع حكومة اقليم (كتالونيا) الاسباني اجراءه في نوفمبر المقبل للانفصال عن اسبانيا.
وذكر التلفزيون نقلا عن مصادر في المحكمة الليلة أن تعليق الاستفتاء سينفذ بشكل تلقائي ولمدة خمسة أشهر عقب تقديم الحكومة الاسبانية طعنها اليوم أمام المحكمة الدستورية بالمرسوم الذي أصدرته حكومة إقليم (كتالونيا) لاجراء الاستفتاء في التاسع من شهر نوفمبر المقبل.
واوضح ان المحكمة ستدرس خلال الفترة المقبلة الطلب الذي قدمته الحكومة الاسبانية والبت في القضية مشيرا في هذا السياق إلى ان حكومة (كتالونيا) تتمتع بمدة 20 يوما لتقديم الادعاءات التي تراها مناسبة.
وكان رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي قال في بيان بثه التلفزيون الاسباني الرسمي في وقت سابق اليوم عقب اجتماع استثنائي لحكومته انه تم رفع طعن رسمي للمحكمة الدستورية يؤكد ان الاستفتاء الشعبي في (كتالونيا) لا يتوافق مع الدستور الاسباني.
وكان رئيس حكومة (كتالونيا) أرتور ماس أعلن العام الماضي عزمه اجراء استفتاء شعبي بشأن استقلال الاقليم عن اسبانيا في التاسع من شهر نوفمبر المقبل بطرح سؤالين هما: "هل تريد ان تكون كاتالونيا دولة؟" وفي حال تم الاجابة بنعم يتم الاجابة عن السؤال الثاني "هل تريد ان تكون تلك الدولة مستقلة؟" في خطوة ترفضها حكومة مدريد.(النهاية) ه ن د / س ع م