A+ A-

الكويت تؤكد التزامها بالعمل على الحد من تفاقم مشكلة اللاجئين بافريقيا

مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير جمال الغنيم أثناء الدورة ال 65 للمجلس التنفيذي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين
مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير جمال الغنيم أثناء الدورة ال 65 للمجلس التنفيذي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين
جنيف - 29 - 9 (كونا) -- اكدت دولة الكويت هنا اليوم التزامها بالعمل على الحد من تفاقم مشكلة اللاجئين في افريقيا وذلك من منطلق رئاستها للقمة العربية الأفريقية في دورتها الثالثة واستكمالا لبرامجها التنموية في القارة.
وقال مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير جمال الغنيم في كلمة الكويت امام الدورة ال 65 للمجلس التنفيذي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين "ان دولة الكويت سوف تظل داعما أساسيا للقارة الأفريقية لمواجهة هذه المشكلة من خلال العمل في المساهمة على تنمية اقتصاديات دولها".
واضاف "ان ارتباط دولة الكويت بعلاقات وثيقة مع أصدقائها من الدول الأفريقية يحتم علينا العمل معا على استتباب الأمن والإستقرار في القارة والمشاركة في العمل والبناء والتنمية المستدامة".
وذكر ان "شعار القمة العربية الافريقية التي أقيمت في الكويت العام الماضي كان شركاء في التنمية والإستثمار لذا وتنفيذا لهذا الشعار فقد أعلن حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تقديم الكويت قروضا ميسرة للدول الأفريقية بقيمة مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة بالإضافة إلى تخصيص جائزة سنوية بمبلغ مليون دولار أمريكي بإسم المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط تختص بالأبحاث التنموية في أفريقيا".
واوضح السفير الغنيم "أن ما تعانيه أفريقيا من حالة عدم استقرار أمني وسياسي في بعض مناطقها منذ سنوات أدى إلى نزوح ولجوء أعداد هائله من المواطنين ما زاد الأعباء على الحكومات والمجتمعات المضيفة". وقال ان " تقارير ارتفاع ميزانية المفوضية المخصصة للقارة الافريقية بحوالي 6ر2 مليار دولار في شهر اغسطس 2014 لم تواجه بالتزام من الدول المانحة اذ لم تسدد منها سوى 834 مليون دولار فقط وهو الأمر الذي يتطلب دعما من المجتمع الدولي لتقاسم الاعباء وتقديم الدعم اللازم للدول المتضررة والمجتمعات المضيفة على حد سواء".
واكد في هذا الصدد حرص دولة الكويت بناء على ان توجيهات سامية من سمو أمير البلاد على تسديد جميع مساهماتها السنوية الطوعية عبر برامج مختلفه للأمم المتحدة التي أثبتت كفاءتها ومنها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمنظمة الدولية للهجرة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
كما اكد "دعم الكويت لعدد آخر من المنظمات الدولية الفاعلة التي تسهم جميعها في التخفيف من مأساة اللاجئين والمشردين خارجيا ومن ضمنها في القارة الأفريقية أيضا وذلك بما ينسجم مع الدور الانساني الذي تقوم به دولة الكويت في التعامل مع منظمات الأمم المتحده المعنيه بالشأن الانساني".
ولفت الى ما قدمته الكويت من مبادرات ومساهمات ودعم للقارة الأفريقية منها منحة قدرها 13 مليون دولار للحكومة الصومالية من اجل رفع المعاناة عن الأسر وإنشاء (صندوق الحياة الكريمة) وكذلك الى الدور الانساني الفعال الذي تؤديه الجمعيات الخيرية وجمعية الهلال الاحمر الكويتي لاغاثة الصومال.
وقال انه ايمانا من الكويت بضرورة العمل الإنساني ومساعدة الشعوب الضعيفة فقد قامت بتخصيص مبلغ 500 مليون دولار أمريكي لإعادة إعمار شرق السودان وذلك من خلال مؤتمر مانحي شرق السودان.
واوضح ان الكويت قدمت في الوقت ذاته الدعم لبرامج الرعاية الصحية في افريقيا حيث تبرعت بخمسة ملايين دولار الى منظمة الصحة العالمية للمساهمة في مكافحة انتشار فيروس (ايبولا) الذي اجتاح منطقة غرب أفريقيا وأصبح من الأوبئة التي تهدد العالم.
ولفت ايضا الى قرار مجلس الوزراء الكويتي بالتبرع بمبلغ 223 ألف دولار لصالح الجمعية الأفريقية لرعاية الأمومة والطفولة لدعم رعاية الأيتام والأرامل والمشردين وذلك في إطار دور الكويت في دعم العمل الخيري والإنساني وتعزيز أواصر المحبة والأخوة والترابط الإجتماعي.
وقال ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية يقوم كذلك بدور فعال في افريقيا حيث ساهم في تمويل مشاريع حيوية في حوالي 48 دولة أفريقية بلغت قيمتها 4ر6 مليار دولار فيما بلغت استثمارات الهيئة العامة للإستثمار حوالي ستة مليارات دولار في خطوة تهدف الى رفع مستوى النمو في القارة الأفريقية والحد من الأزمات السياسية والأمنية وما يصاحبها من تفاقم لقضية اللاجئين والنازحين.
واشاد السفير الغنيم بالدور الكبير والجهود الحثيثة التي تقوم بها مفوضية الأمم المتحده السامية لشؤون اللاجئين من اجل التخفيف ورفع المعاناة عن اللاجئين والمشردين داخليا في القارة الأفريقية وفي جميع أنحاء العالم.
يذكر ان اعمال الدورة ال65 للمجلس التنفيذي لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين تتواصل من 29 سبتمبر الجاري الى الثالث من اكتوبر المقبل لاستعراض وإقرار برامج وميزانيات المفوضية وتقديم المشورة بشأن الموضوعات ذات الصلة اضافة الى بحث سبل تعزيز التعاون الدولي والتضامن والقدرات المحلية والعمل الإنساني للاجئين في أفريقيا.(النهاية) ت ا /ع م