A+ A-

مصر تدين تصريحات أردوغان خلال كلمته في افتتاح المنتدى الاقتصادي العالمي

القاهرة - 29 - 9 (كونا) -- دانت وزارة الخارجية المصرية اليوم "تجاوزات" الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال كلمته التي القاها أمام المنتدى الاقتصادي العالمي يوم أمس.
وقالت وزارة الخارجية في بيان لها ان "الرئيس التركي ليس في وضع يسمح له باعطاء الدروس للغير بشأن الديمقراطية واحترام حقوق الانسان ولا ينصب نفسه وصيا عليها".
وأضاف البيان أنه "رغم بقاء أردوغان في السلطة لأعوام طويلة كرئيس للوزراء فانه لم يتردد عن تغيير النظام السياسي للدولة من النظام البرلماني الى النظام شبه الرئاسي وتغيير الدستور التركي حتى يستمر في السلطة لعشر أعوام قادمة" الامر الذي اعتبرته "ليس سلوكا ديمقراطيا خاصة في ظل الممارسات التي انتهجها خلال الأعوام الماضية".
وذكر أن أردوغان فرض قيودا على حرية الرأي والتعبير والتجمع واستخدم القوة في التعامل مع النشطاء السياسيين والمتظاهرين السلميين كما حجب موقع (تويتر) في تحد سافر لأبسط قواعد احترام حرية الرأي.
وأشار الى القيود الشديدة التي يفرضها نظامه على حرية الصحافة والملاحقة القضائية والأحكام المتعددة ضد الكتاب والصحفيين والتمييز ضد الأكراد وتدخله المتكرر في أعمال القضاء الذي ينظر قضايا الفساد واحتجاز المواطنين بدون تهم لفترات طويلة وهي أمور ترصدها وتؤكدها تقارير منظمات دولية واقليمية لسجل حقوق الانسان في تركيا مثل الاتحاد الأوروبي.
واكد البيان أن مصر تحرص على التمييز بين مواقف القيادة التركية وبين العلاقة التاريخية وروابط الدم التي تجمع الشعب المصري بالشعب التركي الصديق.(النهاية) ا س م / م ج ز