A+ A-

(التقدم العلمي) ومعهد الأبحاث يوقعان عقدا حول نظم الطاقة الكهروضوئية

الكويت - 29 - 9 (كونا) -- وقعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية عقدا اليوم ينفذ المعهد بمقتضاه مشروعا نموذجيا لاستخدام نظم الطاقة الشمسية الكهروضوئية المتكاملة كمصدر مكمل لتزويد المنازل بالطاقة الكهربائية.
وقال مدير عام المؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين في تصريح صحافي عقب التوقيع إن هذا المشروع يأتي استجابة لتوجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بإعطاء أولوية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الكويت.
وأضاف الدكتور شهاب الدين ان المشروع يأتي أيضا تطبيقا للرؤية السامية بتأمين ما نسبته 15 في المئة من الطلب المحلي على الطاقة باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 كما أعلن سمو أمير البلاد في خطابه أمام المؤتمر ال 18 للتغير المناخي الذي انعقد في الدوحة أواخر عام 2012.
وأوضح أن المؤسسة تسعى بالتعاون مع معهد الابحاث من خلال تبني وتمويل المشروع الى الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية اللازمة بغية تقليل الاعتماد على النفط كونه مصدر الدخل الرئيسي للكويت من جهة ولتقليل الآثار البيئية السلبية الناتجة عن استخدام الوقود الأحفوري في عمليات انتاج الطاقة من جهة أخرى.
وذكر أن المشروع الذي تقدر ميزانيته الاجمالية بمليوني دينار كويتي سيستخدم أنظمة الخلايا الكهروضوئية لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في 150 منزلا بمعدل 50 منزلا سنويا ولمدة ثلاث سنوات باستغلال المساحات المتوفرة على أسطح هذه المنازل أو مواقف السيارات التابعة لها.
وبين الدكتور شهاب الدين ان ذلك يتم ضمن معايير علمية محددة بهدف تقليص الحمل على الشبكة الكهربائية في أوقات الذروة والحفاظ على الموارد النفطية والحد من الآثار البيئية السلبية الناجمة عن انبعاث الغازات الضارة المسببة للاحتباس الحراري.
ولفت الى عدد من المشروعات ذات الصلة بالطاقة الشمسية التي تحظى بدعم لا محدود من قبل سمو أمير البلاد ما يعكس اهتمام سموه بمشاريع الطاقات المتجددة الصديقة للبيئة وفي الوقت نفسه تدعم موقع الكويت ودورها الريادي في هذا المجال.
واستعرض من بين تلك المشاريع المنحة الأميرية الخاصة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية لبناء مختبر متكامل لأنظمة الطاقة المتجددة عام 2011 لتمكين المعهد من تطوير قدراته والبدء بإعداد وتنفيذ عدد من المشاريع منها مشروع مجمع الشقايا للطاقات المتجددة بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء.
وأشار الدكتور شهاب الدين الى حرص المؤسسات الوطنية وخصوصا مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الكويت للأبحاث العلمية دائما على التعاون فيما بينها بغية دعم الأجندة الوطنية للعلوم والتقنية.
من جانبه قال المدير العام لمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور ناجي محمد المطيري إن العقد يشكل ثمرة التعاون الدائم والمستمر بين المؤسسة والمعهد مضيفا أن المشروع النموذجي سيستغرق إنجازه ثلاث سنوات وسيؤدي إلى توفير في الوقود يعادل ما قيمته 221 ألف دينار كويتي سنويا.
وأوضح الدكتور المطيري أنه في حال تعميم المشروع على 200 ألف وحدة سكنية فمن المتوقع أن تبلغ كلفة الوقود الذي سيتم توفيره حوالي 422 مليون دينار سنويا.
وذكر ان هذا المشروع يهدف إلى دراسة العوائق التي تواجه تطبيق مثل هذه الأنظمة في القطاع السكني الخاص من أجل صياغة الارشادات والتعليمات الفنية الضرورية لضمان إنتاجية آمنة وعالية الجودة لها كما يشكل خطوة نموذجية نحو التطبيق العملي للطاقة المتجددة.
واشار الى أن المشروع بصيغته الحالية سيساهم محليا برفع مستوى الوعي العام لجهة استخدام تقنيات الطاقة المتجددة ويخلق سوقا محلية جديدة تهتم بتقنيات الطاقة الشمسية أما على المستوى الإقليمي تمنح مثل هذه المشاريع الكويت مكانة ريادية في تطبيق أنظمة الطاقة المتجددة في القطاعين السكني والخاص.(النهاية) م ف / ر ا ن / ت ب