A+ A-

مسؤول اماراتي.. الربط الكهربائي الخليجي يوفر نحو 8ر1 مليار دولار لدول المجلس

وكيل وزارة الطاقة الاماراتي مطر النيادي يلقي كلمته
وكيل وزارة الطاقة الاماراتي مطر النيادي يلقي كلمته

أبوظبي - 28 - 9 (كونا) -- قال مسؤول بارز بوزارة الطاقة الاماراتية هنا اليوم إن تطوير مشروع الربط الكهربائي الخليجي يمكن ان يوفر ما يصل الى 8ر1 مليار دولار من تكاليف التشغيل لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأضاف وكيل وزارة الطاقة الاماراتي مطر النيادي في كلمة افتتح بها فعاليات المنتدى الثالث لتجارة الطاقة الخليجي الذي تنظمه هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي تحت شعار (تنمية سوق تجارة الطاقة من خلال الربط الكهربائي الخليجي) ان مشروع الربط الكهربائي الخليجي من شأنه تحقيق اكثر من خمسة مليارات دولار من الاستثمارات في قطاع الطاقة لدول المجلس اضافة الى تخفيض حوادث انقطاع الكهرباء.
وأضاف ان الربط الكهربائي جنب الدول الأعضاء أكثر من 1072 حادث انقطاع منذ عام 2009 عبر تقديم الدعم اللحظي بنقل الطاقة المطلوبة عبر شبكة الربط بشكل مباشر الأمر الذي حقق توفيرا في الخسائر الاقتصادية الناجمة عن ذلك بسبب الانقطاعات الكاملة أو الجزئية.
وأوضح النيادي ان جدول أعمال المنتدى الثالث يضم العديد من المواضيع المهمة منها بحث سبل تطوير أسواق الطاقة الاقليمية والاطلاع على دراسات حالية في تجارة الطاقة من أوروبا وأمريكا الوسطى وشرق آسيا وإعادة هيكلة قطاع الطاقة في منطقة الخليج وتطوير أسواق الطاقة الوطنية والاقليمية في دول مجلس التعاون.
وذكر ان المنتدى يتضمن أيضا طروحات حول الفرص المتاحة للربط الكهربائي خلال مواسم الشتاء والصيف وخطوات تفعيل سوق النقل الكهربائي الفوري وعددا من الملفات ذات الاهمية للدول الاعضاء.
وقال النيادي انه من المقرر أن يخرج المنتدى بسلسلة من التوصيات في يومه الختامي غدا تشمل التعريف بالخطوات الفعالة لتنمية تجارة الطاقة في دول مجلس التعاون وتحديث خطة العمل ودور هيئة الربط في تسهيل سوق التبادل بين الدول الأعضاء.
يذكر ان فعاليات المنتدى التي تقام على مدار يومين تتضمن عددا من الجلسات العلمية والفنية يشارك فيها نخبة من المختصين والاكاديميين المعنيين بشؤون الطاقة لاسيما ما يتعلق منها بقطاع الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي. (النهاية) ع ش ع / ط م ا