A+ A-

اوباما يعرب عن اعتزازه بالتعاون العربي ضد (داعش)

واشنطن - 23 - 9 (كونا) -- أعرب الرئيس الامريكي باراك اوباما هنا اليوم عن اعتزازه بما وصفه بالتعاون العربي مع بلاده للدفاع عن أمننا المشترك ضد تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وقال اوباما في تصريحات للصحفيين قبيل توجهه الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة إن "دعم الحلفاء العرب يظهر للعالم أن هذه المعركة ليست معركة أمريكا وحدها".
وأضاف أنه "بدا واضحا رفض شعوب وحكومات الشرق الأوسط لممارسات (داعش) ووقوفهم مع السلام والأمن في العالم".
وبين ان الهدف من الغارات "تعطيل خطط (داعش) ضد الولايات المتحدة وحلفائنا من قبل عناصر مرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا تعرف باسم (مجموعة خراسان)" مجددا التأكيد على أنه "لن يتم السماح بتوفير مكان امن للارهابيين الذين يخططون لمؤامرات ضد أمريكا ويهددون شعبنا".
ورغم ان الولايات المتحدة لم تشر إلى (مجموعة خراسان) قبل بدء الغارات الجوية إلا ان المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) جون كيربي قال في تصريح لشبكة (ايه.بي.سي نيوز) اليوم ان بلاده "لديها مؤشرات جيدة على أن هذه المجموعة تمثل خطرا كبيرا حيث كانت تخطط لشن هجمات وشيكة ضد أهداف غربية من بينها الولايات المتحدة لذا توجب توجيه ضربات لأهدافها داخل سوريا".
وفي حين لا يستلزم على الرئيس الأمريكي الحصول على تفويض من الكونغرس لشن عملية عسكرية في سوريا إلا انه كان حريصا على تأكيد وجود دعم من الحزبين (الجمهوريين والديمقراطيين) لتلك الغارات الجوية".
على صعيد متصل اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي في بيان صدر اليوم أن "بلادها أبلغت النظام السوري مباشرة عن عزمنا باتخاذ إجراءات وذلك من خلال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة سامانثا باور إلى الممثل الدائم السوري لدى الأمم المتحدة".
وأضافت "حذرنا سوريا من الاشتباك مع الطائرات الأمريكية" مؤكدة "اننا لم نطلب الإذن من النظام أو التنسيق مع الحكومة السورية ولم نقدم للسوريين على المستوى العسكري أي إشعار مسبق أو مؤشر على توقيت الاغارة على أهداف محددة".
وبينت المتحدثة أن وزير الخارجية جون كيري "لم يرسل أية رسالة بهذا الشأن إلى النظام السوري".(النهاية) ي س / أ م س