A+ A-

السعودية تنفذ تجربة افتراضية للتعامل مع حالة اصابة بالايبولا

جدة - 23 - 9 (كونا) -- قالت وزارة الصحة السعودية اليوم أنها نفذت تجربة افتراضية في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة لحالة اشتباه بفيروس (ايبولا) على احدى رحالات الطيران القادمة من إحدى الدول الافريقية.
واضافت الوزارة في بيان ان هدف التجربة هو التعرف على استعدادات وجاهزية منافذ قدوم الحجاج للتعامل مع الأمراض المعدية مشيرة إلى حضور ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور حسن البشري كجهة تقييمية مستقلة لتقييم مراحل التجربة والاستجابة لها.
وتضمنت الفرضية تطبيق خطة الطوارئ للتصدي لمرض الحمي الفيروسية النزفية (ايبولا) والتي شملت عدة مراحل تضمنت الإبلاغ عن الحالة المشتبهة والاستجابة لها ومعاينة الحالة وعزلها ونقلها إلى المستشفى إضافة إلى تبليغ الجهات والسلطات المعنية.
وشملت التجربة تحريك فريق الاستجابة السريعة الذي تم تكليفه هذا العام في المركز الصحي بمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة والمكون من مجموعة من المتخصصين الذين يتم استدعاؤهم بصفة عاجلة عند وجود حالة مشتبهة ومن بينهم طبيب وممرض ومراقب صحي وأخصائي مكافحة العدوى ومنسق.
كما شملت التجربة التقصي الوبائي عن المريض والمخالطين والاتصال على مركز الطوارئ في وزارة الصحة والإبلاغ عن الحالة وحصر مخرجات المريض وتطهير وإزالة مخرجات الحالة وتطهير صالة الحجاج وكذلك تطهير فريق الاستجابة قبل خلع اللباس المخصص لمباشرة الحالة ثم التأكد بعد ذلك من التخلص من الزي وجميع الأدوات الطبية المستخدمة مع الحالة المشتبه بها.
من جهته أشاد ممثل منظمة الصحة العالمية بخطة الطوارئ التي نفذتها وزارة الصحة في جميع المنافذ الجوية والبرية والبحرية معتبرا اياها "نموذج ناجح " تستفيد منه جميع دول العالم لاسيما أنها كتبت بالتفصيل وأودعت لدى منظمة الصحة العالمية.
ومن المقرر ان تواصل وزارة الصحة تنفيذ تجاربها الفرضية في ميناء جدة الإسلامي يوم غد الأربعاء.
وكانت السلطات السعودية أقرت منع قدوم الحجاج من ثلاث دول هي ليبيريا وغينيا وسيراليون وهي الدول التي تم تسجيلها وبائيا من منظمة الصحة العالمية ضمن الإجراءات الاحترازية الهادفة إلى منع انتشار فيروس (الايبولا) بين الحجاج.(النهاية) ن ح /ع م