A+ A-

الظفيري.. الدور الانساني لسمو الامير نابع من قناعة بحق الشعوب بالعيش بكرامة

سفير دولة الكويت لدى سلطنة بروناي دار السلام فهد الظفيري
سفير دولة الكويت لدى سلطنة بروناي دار السلام فهد الظفيري

كوالالبمور - 23 - 9 (كونا ) -- قال سفير دولة الكويت لدى سلطنة بروناي فهد الظفيري ان الدور "الرائد" لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في مجال العمل الانساني نابع من قناعة سموه بحق الشعوب في العيش بكرامة وفخر بغض النظر عن أعراقها واثنياتها او معتقداتها الدينية.
واضاف السفير الظفيري في لقاء نشرته صحيفة (بروناي تايمز) اليوم أن "الشعب الكويتي فخور بهذا الشرف الذي تم منحه لسمو الامير وللشعب الكويتي " مؤكدا ان دولة الكويت ستواصل جهودها في تقديم العون والاغاثة للشعوب المتضررة جراء الكوارث والازمات.
من جهتها قالت الصحيفة في تعليق لها بهذا الشأن ان " سخاء الكويتيين وضع في الطليعة من خلال تكريم سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح كأول قائد يمنح شهادة تقديرية لقيادته العمل الانساني وذلك خلال احتفالية أقيمت بهذه المناسبة في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك".
ونشرت الصحيفة نص كلمة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال احتفالية تكريم سمو أمير دولة الكويت اضافة الى نص كلمة سمو الامير الذي تطرق من خلالها الى سياسة دولة الكويت الخارجية التي ترتكز بشكل أساسي على ضرورة تقديم المساعدات الانسانية لجميع الدول المحتاجة بعيدا عن المحددات الجغرافية والدينية والاثنية انطلاقا من عقيدتها وقناعتها بأهمية الشراكة الدولية وتوحيد وتفعيل الجهود الدولية بهدف الابقاء والمحافظة على الروح البشرية.
وقالت الصحيفة ان دولة الكويت ضاعفت مساهمتها السنوية لصندوق الامم المتحدة المركزي للاستجابة للطوارىء الانسانية الى مليون دولار امريكي (27ر1 مليون دولار بروناوي ) اضافة الى تأسيس سمو أمير البلاد مبادرة (صندوق للحياة الكريمة) الذي ساهم فيه بمبلغ 100 مليون دولار امريكي (81ر126 مليون دولار بروناوي) بهدف مجابهة الاثار السلبية الناجمة عن أزمة الغذاء العالمية في الدول النامية من خلال الانتاج الزراعي بتلك الدول.
واشادت الصحيفة بتبرع سمو الامير بمبلغ 500 مليون دولار امريكي (05ر634 مليون دولار بروناوي) خلال القمة العربية الاقتصادية التنموية والاجتماعية الاولى التي عقدت في 19 يناير 2009 في دولة الكويت لتفعيل وتدشين مبادرة دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة اضافة الى تبرع سموه بمبلغ 34 مليون دولار (12ر43 مليون دولار بروناوي) لتغطية احتياجات وكالة غوث اللاجئين الفلسطينين (اونروا).
واشارت الى ان الكويت استضافت في عامي 2013 و2014 مؤتمرين للمانحين الدوليين لدعم الوضع الانساني في سوريا حيث ساهمت فيهما بمبلغ 800 مليون دولار امريكي لوكالات ومؤسسات الامم المتحدة العاملة في المجال الانساني.
وقالت ان الكويت ارسلت كذلك مواد غذائية وطبية عاجلة بمبلغ عشرة ملايين دولار (28ر12 مليون دولار بروناوي) للشعب الفلسطيني وذلك في 14 يوليو 2014.(النهاية) م ع م / ا ع س