A+ A-

(كونا) تصدر تقريرها الاقتصادي التاسع متضمنا مواد متخصصة بالبورصة والبنوك والتنمية

التقرير الاقتصادي
التقرير الاقتصادي
الكويت - 23 - 9 (كونا) -- أصدرت ادارة الشؤون الاقتصادية والنفطية في وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم عددا جديدا من تقريرها الاقتصادي الدوري بثلاثة فصول متنوعة تعنى بقضايا حيوية في الاقتصاد الوطني هي سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) والبنوك المحلية والتنمية.
وقالت نائبة رئيس التحرير للشؤون الاقتصادية في (كونا) عواطف شملان الحساوي في تصريح صحافي إن التقرير الاقتصادي نصف السنوي (التاسع -النصف الاول 2014) الذي تعده الادارة يهدف الى تبيان التغيرات في مؤشرات قطاعات اقتصادية مختلفة خلال فترة ستة أشهر ووضعها بين أيدي القارئ لتوسيع آفاقه الاقتصادية.
وأضافت الحساوي ان تقارير الادارة الاقتصادية تضع الارقام والمتغيرات الاقتصادية في الساحة المحلية وفق منهجيات موضوعية تراعي الدقة والمصداقية ويتم الحصول على تلك الارقام من مصادرها الموثوقة لاطلاع المواطنين على الانجازات المتحققة في الفترات السابقة مهما كان حجم هذه الانجازات وأيا كانت الصعوبات التي اعترضت تنفيذها بعيدا عن المبالغة بالتقدير و عن التقليل من قيمة العمل المنجز.
وأوضحت أن الفصل الاول من تقرير (كونا) الاقتصادي يستعرض متغيرات سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) في فترة الاشهر الستة الاولى من العام الحالي وأهم التغيرات الحاصلة على مؤشرات السوق الثلاثة من خلال تحليل فني متأن لهذه المؤشرات شهرا بشهر اضافة الى استقراء آراء محللين فنين للتغيرات التي طرات على المؤشرات وأسبابها.
وذكرت أن فصل البورصة في التقرير يرصد التطورات التي طرأت على الساحتين المحلية والاقليمية اضافة الى ابراز اهم المحطات التي مرت على منوال التداولات خصوصا فيما يتعلق بالمضاربات وعمليات جني الارباح اضافة الى التركيز على الاسهم متدنية القيمة.
وبينت الحساوي أن الفصل الثاني من التقرير استعرض قطاع البنوك المحلية بشقيها التقليدي والاسلامي والنتائج المالية لهذه البنوك في النصف الاول من العام الحالي ومقارنة هذه النتائج لكل بنك على حدة مع الفترة المماثلة من عام 2013 بغية معرفة أهم التغيرات التي طرأت خلال فترة المقارنة وتأثيرها على وضع هذا القطاع الحيوي والمهم من اقتصادنا الوطني.
ولفتت الى أن الفصل الثاني تناول أيضا أهم المستجدات في القطاع المصرفي وفق بنك الكويت المركزي والبيانات الصادرة عنه خصوصا فيما يتعلق بقانون الامتثال الضريبي الامريكي (فاتكا) او قانون ضمان الودائع في المصارف المحلية أو لجهة تطبيق مجموعة محاور الاصلاح المالي المعروفة بحزمة اصلاحات (بازل 3).
وأشارت الى أن الفصل الثالث والاخير من التقرير الاقتصادي التاسع تطرق الى موضوع بالغ الاهمية محليا وهو التنمية في البلاد وذلك بعد الانتهاء الخطة الانمائية متوسطة الاجل الاولى (2010/2011 - 2014/2015) والتحضير لاطلاق الخطة الانمائية متوسطة الاجل الثانية (2016/2017 - 2019/2010).
وقالت ان استحضار التنمية في تقرير (كونا) الحالي له أهمية خاصة لجهة ان السنة المالية الحالية (2010/2015) هي سنة انتقالية بمفهوم التنمية في الكويت وتمثل فترة انتقالية بين خطتين متوسطتي الاجل في مسيرة تخطيط تنموية تمتد لعام 2035 مع تحول الكويت الى مركز مالي وتجاري اقليمي.
وذكرت الحساوي ان التقرير تطرق الى تجربة التنمية في الكويت بعيدا عن الاحكام المطلقة بين الابيض والاسود أو الفشل والنجاح بل تعامل مع التنمية في السنوات الماضية في البلاد بالارقام عارضا ابرز ملامح النجاح كما ملامح الاخفاقات بلغة الاقتصاد الواضحة المتمثلة بالارقام.
وبينت أن التقرير استعرض في فصله الاخير أبرز ملامح ومشروعات الخطة الانمائية متوسطة الاجل الثانية وآليات التنفيذ وأهم الخطوط العريضة لهذه الخطة التي يعول عليها كثيرا خصوصا ان المواطنين والمؤسسات المحلية بدؤوا يتلمسون حقيقة تنفيذ المشروعات في البلاد لينتظروا ماهية المشروعات المقبلة التي سترى النور في سنوات الخطة الخمس المقبلة خصوصا المشروعات العملاقة منها.
ولفتت الى أن الفصل الثالث لتقرير (كونا) تضمن لقاء مع الامين العام للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية بالانابة يحيى العقيلي الذي قدم عرضا مفصلا عن خطتي التنمية متوسطتي الاجل اضافة الى تقديم لمحة تاريخية عن التخطيط في الكويت منذ استقلال البلاد.
وأشارت الحساوي الى أن الامانة العامة للتخطيط والتنمية قدمت لتقرير (كونا) كل البيانات المتعلقة بخطتي التنمية متوسطتي الاجل الماضية والمقبلة وبينت أهم المعوقات والتحديات التي اعترضت الخطة الاولى وآليات تجاوزها في الخطة الثانية.
يذكر ان النسخة الالكترونية من العدد الجديد للتقرير الاقتصادي يمكن الحصول عليها وتحميلها من هلال زيارة الموقع الالكتروني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على شبكة الانترنت فضلا عن امكانية تحميل الاعداد السابقة من التقارير النفطية والاقتصادية.(النهاية) ف ن ك / ت ب