A+ A-

ارتفاع الخام الأمريكي الخفيف الى 36ر91 دولار في التعاملات الآسيوية

الخام الأمريكي
الخام الأمريكي
كوالالمبور - 23 - 9 (كونا) -- ارتفعت اسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي الخفيف تسليم شهر نوفمبر المقبل في التداولات الآسيوية اليوم الثلاثاء بنسبة 53ر0 في المئة لتصل الى مستوى 36ر91 دولار امريكي للبرميل الواحد.
وسجلت اسعار العقود الآجلة لمزيج خام برنت تسليم شهر نوفمبر المقبل ارتفاعا ايضا بنسبة 42ر0 في المئة ليتم التداول به في تداولات اليوم عند مستوى 37ر97 دولار للبرميل فيما سجل فارق الأسعار بين العقود الآجلة لنفط الخام الامريكي الخفيف والعقود الآجلة لمزيج خام برنت نحو 01ر6 دولار امريكي.
ويأتي ارتفاع اسعار العقود الآجلة للنفط الامريكي الخفيف ومزيج خام برنت في التداولات الآسيوية اليوم الثلاثاء بعد صدور بيانات صينية ايجابية لقطاع التصنيع.
وأظهرت البيانات الصينية نموا في مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية الصيني ليسجل ارتفاعا قدره 5ر50 نقطة في سبتمبر الجاري مقارنة بالقراءة السابقة التي اشارت الى ارتفاع قدره 2ر50 نقطة في شهر أغسطس الماضي حيث كان المحللون يتوقعون تراجع المؤشر الذي يرصد النشاط الصناعي في المصانع والورش الصينية الى 50 نقطة.
ومن الأسباب الاخرى التي أدت الى ارتفاع اسعار الخام اليوم اعلان وزارة الدفاع الأمريكية تدشينها غارات جوية للمرة الأولى ضد المتطرفين في تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا في وقت متأخر من مساء امس ما ساهم في رفع اسعار النفط الخام بالاسواق العالمية.
وكانت أسعار النفط الخام تراجعت الى أدنى مستوياتها في أسبوع واحد يوم امس الاثنين بعد ظهور بيانات مبيعات المنازل القائمة في الولايات المتحدة الامريكية التي اشارت الى انخفاض بشكل غير متوقع في الشهر الماضي بنسبة 8ر1 في المئة لتصل الى 05ر5 مليون وحدة سكنية مقارنة بنحو 14ر5 مليون وحدة سكنية في يوليو الماضي.
كما ان استمرار مخاوف المستثمرين بشأن ضعف الطلب على الخام ووفرة الامدادات النفطية ساهم في التراجع السابق حيث بلغ اجمالي مخزونات النفط الخام الامريكية نحو 3ر362 مليون برميل في الأسبوع الماضي وفقا لادارة معلومات الطاقة الأمريكية وهو أعلى مستوى له للفترة نفسها منذ عام 2012.(النهاية) م ع م