A+ A-

قادة العالم يجتمعون في الأمم المتحدة وسط توترات أمنية ومخاطر صحية حول العالم

نيويورك - 23 - 9 (كونا) -- يجتمع زعماء نحو 140 دولة في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال69 اليوم وسط توترات أمنية ومخاطر صحية تحدق بمختلف انحاء العالم.
ومن المقرر ان يبحث المجتمعون سبل مواجهة التحديات الامنية في منطقة الشرق الأوسط وتداعيات الأزمة السورية التي بدأت في مارس 2011 وتمدد تنظيم الدولة الاسلامية وغيرها من الملفات الامنية في المنطقة وتأثيرها على سائر انحاء العالم.
ويلقي الرئيس الأمريكي باراك اوباما كلمة في اجتماع الجمعية العامة ليرأس بعد ذلك اجتماعا يعقده مجلس الامن لبحث تفاقم ازمة المسلحين الاجانب في العراق وسوريا.
من جهته يرأس الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اجتماعا لبحث تداعيات ازمة انتشار الاصابات بفيروس (ايبولا) في غرب افريقيا كما يرأس قمة الامم المتحدة لتغير المناخ اذ من المرتقب توقيع اتفاقية جديدة شاملة في باريس العام المقبل.
وتعد الجمعية العامة الجهاز التمثيلي الرئيسي للتداول وتقرير السياسة العامة في الأمم المتحدة. وتتألف الجمعية العامة من جميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 دولة.
وتشكل الجمعية العامة منتدى فريدا متعدد الأطراف تجري فيه مناقشة جميع القضايا الدولية المشمولة بالميثاق.
وتنعقد الجمعية العامة سنويا في دورة عادية مكثفة تمتد من شهر سبتمبر حتى شهر ديسمبر ثم تجتمع بعد ذلك حسب الاقتضاء.(النهاية) ف ك / ن ب ش