A+ A-

البيت الابيض.. الولايات المتحدة وايران لن تتعاونا في مكافحة (داعش)

واشنطن - 22 - 9 (كونا) -- أكد البيت الابيض اليوم ان الولايات المتحدة لن تجري أي عمليات عسكرية مع إيران أو تبادل المعلومات الاستخباراتية معها في محاولة لمواجهة تهديد تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في المنطقة.
يأتي ذلك بعد تصريحات صحفية لمسؤولين إيرانيين بأن طهران على استعداد للدخول في شراكة مع قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة لمحاربة (داعش) ولكن في المقابل فانها تريد مزيدا من المرونة فيما يتعلق ببرنامجها النووي.
وقال السكرتير الصحافي للبيت الأبيض جوش ارنست للصحافيين ان الولايات المتحدة لن تنسق أيا من أنشطتها العسكرية مع الإيرانيين ولن تتقاسم المعلومات الاستخباراتية معهم ولن تقحم مسألة البرنامج النووي الايراني لتأمين الالتزامات اللازم اتخاذها تجاه (داعش).
وأضاف أن "هاتين القضيتين منفصلتان تماما والتركيز في مجموعة (5 +1) سيبقى على محادثات بشأن تبديد مخاوف المجتمع الدولي حول البرنامج النووي الإيراني".
وذكر مع ذلك أنه من الممكن "أن يتم التطرق على هامش هذه المباحثات الى مخاوف ايران أو مصلحتها المتداخلة مع المجتمع الدولي فيما يتعلق بتنظيم الدولة الاسلامية".
وأوضح ارنست ان "الولايات المتحدة ستواصل مناقشاتها مع شركائها في مجموعة (5+1) فيما يتعلق بالمحادثات مع إيران لمعالجة مخاوف المجتمع الدولي الأوسع حول برنامجهم النووي".
يذكر ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري اجتمع بنيويورك الليلة الماضية مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف حيث بحث معه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما ملف البرنامج النووي الايراني و التهديد الذي يمثلة تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) للمنطقة.(النهاية) ي س / م م ج